رياضة

وداع كلاسيكي للدوري الإسباني وثلاثيات بالجملة في الإيطالي … إخفاق غرناطة وكالياري بالتسجيل هبط بهما إلى الدرجة الثانية .. السكوديتو التاسع عشر لميلان ولا عزاء للإنتر

| خالد عرنوس

عدنا والعود أحمد.. هذا هو حال ميلان وعشاقه حول العالم بعدما أنهى الروزنييري الموسم في القمة ليتوج بلقب افتقده لمدة أحد عشر موسماً وذلك بعد فوزه السهل على ساسولو بثلاثية نظيفة مبقياً على الفارق مع جاره إنتر الذي سجل النتيجة ذاتها بمرمى سامبدوريا واقتصرت مفاجآت الجولة الختامية للسييرا A التي جاءت هادئة على فوز الفيولا على اليوفي والذي منحه مقعداً أوروبياً على حساب أتلانتا الذي أنهى الموسم بشكل مخيب.

وفي إسبانيا مرت الجولة الأخيرة مرور الكرام وخاصة على مستوى القمة بعدما حسمت أول 6 بطاقات أوروبية على حين

اقتصرت المنافسة على البطاقة السابعة المؤهلة إلى دوري المؤتمر وقد انتزعها فياريال بالفوز على البرشا وخسارة بلباو في إشبيلية، وعلى المقلب الآخر هبط غرناطة إلى الدرجة الثانية بعدما أخفق بالفوز على ملعبه في حين انتصر منافساه خارج أرضيهما.

عودة مؤزرة

كما قلنا في تقديمنا لجولة النهاية في السييرا A بأن نصف سكان ميلانو سينامون باكراً تاركين المجال للنصف الثاني السهر حتى الصباح فرحاً باللقب الأثير، لم يدع فريق ميلانو شيئاً للحظ أو الاحتمالات فقد حقق المطلوب واقتلع السكوديتو بيده لتبدأ مسيرات الفرح بين أنصار اللونين الأحمر والأسود على حساب الأزرق والأسود، فقد عاد ميلان إلى منصات التتويج في الكالشيو بلقب عزّ عليه طوال 11 موسماً بل أكثر من ذلك غابت في معظمها عن المنافسة بل عن دوري الأبطال، ففي ملعب مابي نصب لاعبو المدرب ستيفانو بيولي سيركهم الخاص منذ البداية وأقفلوه مع نهاية الشوط الأول بثلاثية كانت كافية لرفع كأس البطولة للمرة التاسعة عشرة بتاريخه معادلاً جاره إنتر بعد موسم واحد فقط، وعلى غرار مرات عديدة هذا الموسم بصم المخضرم الفرنسي أوليفيه جيرو وسجل ثنائية على حين أكمل العاجي فرانك كيسي ثلاثية اللقب بهدف للذكرى ذلك أنه الظهور الأخير له بقميص الروزنييري.

فوز ميلان هو السادس على التوالي والرابع عشر خارج ملعبه والرابع بعيداً عن ميلانو بفارق 3 أهداف وبه وصل المباراة السادسة عشرة دون هزيمة مؤكداً أحقيته باللقب، في حين خسر ساسولو للمرة السابعة على أرضه والثانية هناك بهذه النتيجة.

إنتر وتأدية الواجب

وفعل إنتر ما توجب عليه فحقق فوزاً بالنتيجة ذاتها على سامبدوريا مع فارق أنه سجل أهدافه في النصف الثاني مبقياً على فارق النقطتين وراء جاره وهو الفوز الرابع عشر على ملعبه والسابع على العموم بفارق 3 أهداف على الأقل، وتلقى أزرق جنوى الخسارة الثانية عشرة خارج أرضه والثانية بنتيجة صفر/3 والرابعة بفارق 3 أهداف أو أكثر هذا الموسم.

وكان روما فاز بثلاثية نظيفة كذلك على أرض تورينو وكذلك سجل نابولي النتيجة ذاتها بمرمى سيبيزيا فحافظا على مركزيهما الخامس والثالث على التوالي، وشهدت مباراة لازيو ثلاثيتين تقاسمهما الفريقان بعد خشونة زائدة وتبادل أدوار وغاب عنها شيرو إيموبيلي الذي ضمن لقب هداف الموسم.

ويمكن القول: إن فيورنتينا هو الفائز الأكبر من هذه الجولة بعد البطل فقد هزم يوفنتوس بهدفين ليثأر من ثلاث هزائم ألحقها به فريق السيدة العجوز هذا الموسم دون أن ينجح بتسجيل أي هدف، إلا أنه سجل هدفين هذه المرة والأهم أن هذا الفوز كان سبباً رئيساً لعودة الفيولا إلى المسابقات الأوروبية بعد ستة مواسم ولو من باب المسابقة الجديدة (دوري المؤتمر).

تراجيديا كالياري

قبل الجولة الأخيرة كان كالياري بحاجة إلى الفوز على فينيسيا ولو بهدف ليتفادي مرافقته إلى السييرا B وبالطبع عدم فوز منافسه ساليرنتانا على أودينيزي، وقد تحقق الشق الثاني فخسر ساليرنتانا بقسوة للمرة الأولى بعد 7 جولات إلا أن كالياري الذي سيطر على مباراته أخفق بالتسجيل رغم أن لاعبيه هددوا مرمى مضيفهم أكثر من ثلاثين مرة ليخرجوا بتعادل مخيب كان جزاؤه الهبوط بعد سبعة عشر موسماً قضاها في الأضواء، على حين ساليرنتانا الذي مني بهزيمته الـ21 والعاشرة على أرضه والسادسة بفارق أربعة أهداف على الأقل نجح بالبقاء بين الكبار ويخوض معهم موسمه الثالث، وكان فريق جنوى ضمن الهبوط منذ الجولة الفائتة، يذكر أن فريقي ليتشي وكريمونيزي ضمنا الصعود إلى السييرا A بعد تتويج الأول بطلاً للدرجة الثانية وحلول الثاني بالوصافة، وبقي مقعد واحد سيتنافس عليه فريقا مونزا وبيزا، وتقام مباراتا الملحق بينهما يومي الخميس والأحد القادمين.

النتائج الكاملة – الإيطالي 38

– ساسولو × ميلان صفر/3 أوليفير جيرو (17 و32) فرانك كيسي (36).

– إنتر ميلانو × سامبدوريا 3/صفر بيريسيتش (49) خواكين كوريا (55 و57).

– سيبيزيا × نابولي صفر/3 بوليتانو (4) زيلينسكي (25) دييغو ديم (36).

– فيورنتينا × يوفنتوس 2/صفر دونكان (45+1) نيكولاس غونزاليس (90+2 من جزاء).

– تورينو × روما صفر/3 إبراهام (23 و42 من جزاء) بيلغريني (76 من جزاء).

– لازيو × هيلاس فيرونا 3/3 للأول كابرال (16) فيليبي أندرسون (29) بيدرو رودريغيز (62) وللثاني سيميوني (6) كيفن لاسانيا (14) مارتن هونغلا (76).

– أتلانتا × إيمبولي صفر/1 ستولاتس (79).

– ساليرنتانا × أودينيزي صفر/4 دولفيو (6) نيستوروفسكي (34) أودوجي (42) روبرتو بيريرا (57).

– جنوى × بولونيا صفر/1 موسى بارو (66).

– فينيسيا × كالياري صفر/صفر.

حصيلة الكالشيو

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل ثمانية انتصارات كلها بنتائج نظيفة منها ستة للضيوف فشهدت الجولة تسجيل 26 هدفاً، وجاء ثلاثة منها من علامة الجزاء.

– غابت البطاقات الحمراء عن هذه الجولة وحضر اللون الأصفر في 40 مناسبة منها 9 مرات في مباراة لازيو × هيلاس فيرونا مقابل إنذارين في مباراة أتلانتا × إيمبولي.

– توج شيرو إيموبيلي هدفاً للدوري برصيد 27 هدفاً (7 أهداف من علامة الجزاء) يليه دوشان فلاهوفيتش بـ24 هدافاً (17 مع الفيولا و7 مع اليوفي) وجاء منها 5 عبر نقطة الجزاء، وحل لاوتارو مارتينيز ثالثاً بـ21 هدفاً (3 من جزاء) ثم جيوفاني سيميوني (هيلاس فيرونا) وتامي إبراهام (روما) ولكل منهما 17 هدفاً.

انتصارات للسمعة

في الليغا قدم فريقا ريال مدريد مع بيتيس مباراة نظيفة من الخشونة والأهداف في البروفة النهائية للأول استعداداً لنهائي دوري أبطال أوروبا وهي النتيجة التي أكدت المركز الخامس لأخضر الأندلس دون النظر للنتائج الأخرى، وبالتالي لعب سوسيداد من دون حافز بعدما ضمن المشاركة بالدوري الأوروبي إلى جانب بيتيس فخسر على أرضه من الأتلتي بهدفين وهي الرابعة لأزرق الباسك في ملعبه أنويتا على حين سجل الأتلتي فوزه التاسع خارج ميتروبوليتانو وبه ضمن المركز الثالث علماً أنه الفوز الثالث في آخر أربع جولات لفريق المدرب دييغو سيميوني، على حين استعاد إشبيلية نغمة الانتصارات بعد أربعة تعادلات وجاء بهدف على ضيفه الباسكي الآخر بلباو.

وفي برشلونة حقق فياريال فوزاً معنوياً أكد به مشاركته بدوري المؤتمر وجاء الفوز بهدفين ثأراً لهزيمة الذهاب 1/3 وهو فوزه السادس خارج أرضه على حين تلقى فريق المدرب تشافي خسارته الخامسة في نيوكامب والأولى هناك بفارق هدفين والسادسة من سبع هزائم دون تسجيل.

غرناطة التعيس

في معركة الهبوط حقق مايوركا المطلوب وفاز في أرض أوساسونا وهو فوزه الثاني على التوالي والثالث خارج ملعبه هذا الموسم والأول بفارق هدفين من عشرة انتصارات في سجله فنجا من الهبوط، ومثله فعل قادش فسجل فوزاً صعباً على أرض ألافيس فكان أن فعل المطلوب منه بانتظار نتيجة المنافس الثالث غرناطة، ولم يكن لفوز قادش أي قيمة لو أن غرناطة خرج فائزاً على ضيفه إسبانيول إلا أن لاعبيه أخفقوا بالتسجيل بل زاد الطين بلة أن هدافه خورخي مولينا أطاح بأهم فرصه من ركلة جزاء خارج إطار المرمى في الدقيقة 71 ليكون سبباً في سقوط غرناطة إلى الدرجة الثانية بعد ثلاثة مواسم قضاها في الأضواء.

وعلى صعيد الدرجة الثانية اقترب إيبار وألميريا من الصعود من الليغا عقب فوز الأول على تينيريفي 2/صفر وتعادل الثاني مع ألكوركون 1/1 فرفعا رصيدهما إلى 80 نقطة قبل جولة من الختام مقابل 78 نقطة لبلد الوليد الفائز بدوره على إيبيزا 2/1، ويتأهل الأول والثاني مباشرة إلى الدرجة الأولى في حين يخوض أصحاب المراكز الأربعة التالية ملحقاً والفائز فيه سيكون صاحب البطاقة الثالثة.

النتائج الكاملة – الإسباني 38

– ريال مدريد × بيتيس صفر/صفر.

– برشلونة × فياريال صفر/2 بيدرازا (41) موزيس غوميز (55).

– سوسيداد × أتلتيكو مدريد 1/2 للخاسر جوريدي (90+3) وللفائز دي بول (51) أنخيل كوريا (69).

– إشبيلية × بلباو 1/صفر مير فيسينتي (68).

– فالنسيا × سلتا فيغو 2/صفر ماكسي غوميز (18) أراوخو (62 بمرماه).

– إلشي × خيتافي 3/1 للفائز أولارا (37) كيكي بيريز (84 و90+4) وللخاسر إنيس أونال (33).

– غرناطة × إسبانيول صفر/صفر.

– ألافيس × قادش صفر/1 أنتوني لوزانو (76).

– أوساسونا × مايوركا صفر/2 أنخيل رودريغيز (47) كليمنت غرنييه (83).

– رايو فاليكانو × ليفانتي 2/4 للخاسر ألفارو غارسيا (28) سيرجيو نافارو (60 من جزاء) وللفائز ميليرو (26 و45+1) روجر مارتي (44) خورخي مورينو (76).

حصيلة الليغا

– 21 هدفاً شهدتها الجولة من خلال تعادلين سلبيين مقابل ثمانية انتصارات منها خمسة للضيوف وخمسة بنتائج نظيفة فجاء هدف بالخطأ وأهدر خورخي مولينا (غرناطة) ركلة الجزاء الوحيد المحتسبة.

– 36 مرة اضطر الحكام لرفع اللون الأصفر في تسع مباريات بعد خلو مباراة ريال مدريد × بيتيس من الإنذارات مقابل 6 صفراوات في مباراتي إشبيلية × بلباو وسوسيداد × أتلتيكو مدريد.

– توج الفرنسي كريم بنزيمة هدافاً للدوري برصيد 27 هدفاً بفارق عشرة أهداف كاملة عن أربعة لاعبين احتلوا المركز الثاني وهم: فيسنيوس جونيور (الريال) وراؤول دي توماس (إسبانيول) وخوان ميغيل لوبيز المعروف بـ«خوانمي» (بيتيس) وياغو أسباس خونكال تلاهم إنيس أونال (خيتافي) بـ16 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن