رياضة

صلاح رمضان رئيساً لاتحاد كرة القدم وحلب خارج العضوية

| محمود قرقورا

عقدت أمس الجمعية العمومية لانتخاب اتحاد كرة قدم سوري جديد بمقر اللعبة في الفيحاء بحضور مندوب «الفيفا» الإيراني وحيد كيراداي ومندوب الاتحاد الآسيوي الأردني محمد العبوة، واستمرت عملية الانتخاب في فقراتها الأربع «الرئيس ونائب الرئيس والعضو الأنثوي وبقية الأعضاء» أربع ساعات ونصف الساعة.

وأشرف على الانتخابات اللجنة المكونة من عماد حماد ودانيال ذو الكفل وناصر السيد.

الرئاسة لرمضان

تنافس على منصب الرئاسة صلاح رمضان وفادي الدباس وكل منهما عنده تجربة سابقة، فصلاح رمضان سبق له الإشراف على اتحاد كرة القدم من كانون الثاني 2012 وحتى آذار 2018، بينما الدباس أشرف على اتحاد كرة القدم من 14 أيار 2018 وحتى آب 2019.

وفاز بمنصب الرئاسة صلاح رمضان بحصده 38 صوتاً مقابل 29 لفادي الدباس وهناك ورقة ملغاة لم تستكمل الشروط فاقتصر التصويت على 67 من 68 وهو العدد الكامل لأعضاء الجمعية العمومية الذين يحق لهم الاقتراع.

و68 وفق التالي: صوتان لكل ناد من الدرجة الممتازة والعدد الإجمالي 28 وصوت لأندية الدرجة الأولى وعددها 12 و8 أصوات لثمانية أندية من الدرجة الثانية و3 أصوات لروابط اللاعبين والمدربين والحكام و3 أصوات لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى في دوري السيدات وهي الخابور ومحافظة حمص وجرمانا.

وكان ماهر السيد وطارق زيني قد انسحبا وأحدث ذلك بلبلة بشأن اعتماد الاسمين في ورقة الترشيح أم لا لعدم حضورهما ولعدم وصول كتاب رسمي منهما بالانسحاب، وبعد فض النزاع باقتصار الترشيح على رمضان والدباس بدأ الانتخاب.

نائب الرئيس

في منصب نائب الرئيس تنافس عبد الرحمن الخطيب وزكريا قناة وفاز الأول بنيله 39 صوتاً مقابل 28 بعد مغادرة فادي الدباس القاعة عقب خسارته فلم يصوت فاقتصر التصويت مجدداً على 67 عضواً.

العنصر الأنثوي

وفي اختيار العنصر الأنثوي بين نانسي معمر وألين علي فازت بالعضوية نانسي معمر بـ42 صوتاً مقابل 24 صوتاً بعد امتناع ممثلي نادي الجيش نزار إسماعيل وفادي دباس عن التصويت.

بقية الأعضاء

الفقرة الأخيرة كانت لاستكمال الأعضاء حيث يتم انتخاب ثمانية أعضاء منهم اثنان من دمشق وريف دمشق والقنيطرة، وفاز محي الدين الدولة بحصوله على 40 صوتاً وطلال بركات بحصوله على 28 صوتاً، وخرج من العضوية كل من عبد الله دروبي 23 صوتاً وإيهاب سميد 16 صوتاً وعلي عيد 15 صوتاً.

والمقاعد الستة الأخرى وهي الخاصة ببقية المحافظات وفاز بالسباق غزوان المرعي من حماة 51 صوتاً ومحمد كوسا من حمص 43 صوتاً ومفيد زهر الدين من السويداء 40 صوتاً ومحمد العبد الله من دير الزور 39 صوتاً ومحمد عبيد الخليل من الحسكة 37 صوتاً ورفعت الشمالي من اللاذقية 36 صوتاً.

وخرج من السباق كل من وليد أبو السل ممثل درعا 35 صوتاً وبشار حسن من اللاذقية 24 صوتاً وممثلي حلب الثلاثة أحمد مدو 9 أصوات وعبد الله بصلحلو 27 صوتاً ونزار وتي 18 صوتاً وعبد العزيز خلف من الحسكة 7 أصوات.

ولا شك أن غياب ممثلي حلب ضربة جديدة والسبب الأساسي عدم الاتفاق على مرشح واحد فضاعت الأصوات بين الوتي والبصلحلو والمدو والثلاثة جمعوا 54 صوتاً مجتمعين، وبالتأكيد لو كان متفقاً على واحد منهم لنال نصيبه من العضوية.

المؤتمر الصحفي

وضمن جدول أعمال عقد مؤتمر صحفي للشخص الذي يفوز بالرئاسة، وفي مؤتمره الصحفي الأول عقب انتخابه رئيساً لاتحاد الكرة وجه صلاح رمضان شكره للجنة المؤقتة واللجنة الانتخابية.

وتحدث عن الخطة القادمة بقوله: ستتم بالتشاور مع بقية الأعضاء لإظهارها للعلن، وأضاف: خلال الاجتماع الأول سأعرض خطتي بعد توزيع المهام على الأعضاء، وأكد أن الهدف هو التطور ولو بطيئاً.

واليوم سيجتمع الأعضاء الناجحون مع المكتب التنفيذي وغداً سيعقد أول اجتماع للاتحاد الجديد وبعدها يتم الإعلان عن مؤتمر صحفي للحديث عن مستقبل الكرة السورية حسب قول رمضان.

وفي إجابات سريعة طمأن جماهير الكرة السورية بخوض المنتخب الأول مباراة على الأقل في التوقف الدولي القادم، وأنه سيسعى جاهداً لإلغاء عقوبات الجماهير فاكهة كرة القدم، وبالنسبة لمسألة الهبوط المقررة لأربعة أندية فهي سارية المفعول والجمعية العمومية إن قررت خلافاً لذلك فسيكون للمستقبل وليس للماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن