شؤون محلية

تشتكي من عدم العدالة!! … من أصل 297 مركزاً للامتحانات 5 منها فقط فيها كاميرات مراقبة

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

يعيش الطلاب وأهاليهم في محافظة طرطوس مع اقتراب موعد امتحانات الشهادات العامة وغيرها حالة من القلق والخوف المترافق مع سباق محموم لأخذ المزيد من الدروس الخصوصية عند المدرسين سواء في منازل الطلاب أم في منازل المدرسين أو ضمن معاهدهم أو معاهد خاصة يدرسون فيها وكل ذلك من أجل تحصيل علامات تؤهل نسبة منهم للدخول في الكليات الطبية أو كليات أخرى أو من أجل الانتهاء من مرحلة دراسية بنجاح عند نسبة أخرى أو..إلخ.

ومع اقتراب الموعد أكد مدير تربية طرطوس علي شحود لـ«الوطن» أن المديرية أنجزت كل التحضيرات اللازمة لإجراء الامتحانات العامة في محافظة طرطوس لدورة عام 2022، وباتت جميع الأمور جاهزة، مضيفاً إنه تم إدخال أسماء الطلاب إلى المخدّم الخاص بالامتحانات وترقيمهم وتوزيعهم على المراكز الامتحانية البالغ عددها 297 مركزاً.

وذكر شحود أن عدد الطلاب المتقدمين للشهادات كافة بلغ لهذه الدورة /32594/ طالباً وطالبة منهم 17842 لشهادة التعليم الأساسي يتوزعون على 156 مركزاً، و9376 طالباً لشهادة الثانوية الفرع العلمي، و2568 لشهادة الثانوية الفرع الأدبي يتوزعون على 107 مراكز، و67 لشهادة الإعدادية الشرعية، و57 للثانوية الشرعية و2178 لشهادة الثانوية الصناعية، و299 لشهادة الثانوية التجارية، و207 لشهادة الثانوية النسوية.

من جهته أكد عادل الدبس رئيس دائرة الامتحانات أنه تم الكشف على جميع المراكز الامتحانية من قبل لجنة مشكلة من مدير التربية وتأكدت من جاهزيتها من النواحي كافة.

وأشار إلى أنه يتم التنسيق مع المحافظة بخصوص الآليات والمحروقات حيث تم توجيه كتب رسمية من المديرية من أجل تأمين الآليات اللازمة لنقل مغلفات الأسئلة إلى المراكز الامتحانية ونقل رؤساء المراكز وتأمين المحروقات لوسائط النقل

وبخصوص الحماية للمراكز الامتحانية أوضح الدبس أنه تمت مخاطبة قيادة الشرطة عن طريق دائرة الجاهزية بالمراكز الامتحانية على امتداد ساحة المحافظة، ليتم تأمين الحماية والأمان لها، مشيراً إلى أن مديرية التربية تقوم بمتابعة تكليف المراقبين ورؤساء المراكز والتحضير لاجتماع رؤساء المراكز وإعطاء التعليمات الامتحانية الناظمة لحسن سير العملية الامتحانية.

وفِي السياق نفسه وصلت «الوطن» الكثير من الاتصالات والرسائل في الأيام الماضية من مواطنين في طرطوس يعترضون فيها على قرار وزارة التربية المتضمن تركيب كاميرات مراقبة في 5 مدارس فقط من مدارس المحافظة من أجل مراقبة الامتحانات وغيرها وترك البقية ويطالبون بتركيب الكاميرات في كل المدارس أو التريث بتركيبها في المدارس الخمس.

وحول ذلك ذكر مصدر موثوق في تربية طرطوس أنه تم التركيب في مدارس المتفوقين الثلاث ضمن مدينة طرطوس وصافيتا ومدرستين كبيرتين أخريين واحدة في الدريكيش والثانية في بانياس.

أما وزارة التربية التي طلبنا منها رداً أو توضيحاً عن سبب عدم تركيب كاميرات في 5 مراكز فقط من أصل 263 مركزاً للشهادة الثانوية فلم تجبنا أو تكلف أحداً بإجابتنا رغم مضي عشرين يوماً على الطلب!

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن