شؤون محلية

99 حريقاً خلال 22 يوماً أخمدها فوج إطفاء السويداء … المحافظ: تأمين محروقات لا يتم التصرف بها إلا لغرض أخطار الحريق

| السويداء– عبير صيموعة

تمكن فوج إطفاء السويداء من إخماد 99 حريقاً منذ بداية شهر أيار الحالي حتى تاريخ إعداد هذا التقرير منها 21 حريقاً خلال يوم واحد، كان منها 18 حريقاً ناتجاً عن تقطع الأسلاك الكهربائية خلال عاصفة الرياح التي ضربت المحافظة ما أدى إلى وقوع الأسلاك المتقطعة على أغصان الأشجار والأراضي ونشوب حرائق متلاحقة من الساعة الخامسة مساء يوم 14 الشهر إلى السابعة صباحاً لليوم الذي يليه.

ورغم تأكيد فوج إطفاء السويداء وصول المؤازرة من جميع الجهات المعنية بالمحافظة من الدفاع المدني ومديرية الزراعة والخدمات إلا أن تلك المؤازرة وحسب عناصر الفوج كانت متأخرة في كثير من الأحيان، مطالبين بضرورة دعم الفوج بالعناصر البشرية قبل الآليات من الجهات المعنية لأنهم أحوج لها.

محافظ السويداء نمير مخلوف وخلال اجتماع طوارئ الحرائق أكد على جميع المعنيين ضرورة توزيع المهام كل في مجاله، مشيراً إلى أن التقصير غير مسموح به على الإطلاق حيث ستتم المحاسبة وتحميل المسؤولية لأي جهة كانت حال التقصير بالأداء، موجهاً بعدم السماح بتقاذف وترحيل المسؤوليات والحرص على العمل بروح الفريق الواحد لمواجهة أي طارئ في حينه وبالسرعة الكلية.

وأكد المحافظ وجوب إعلان الجاهزية الكاملة للآليات والعناصر البشرية لمكافحة الحرائق ووضع خطة سريعة تتضمن تأمين الحاجة الكاملة من المحروقات ومنع التصرف بها إلا لغرض إطفاء الحرائق، حيث شددت جميع الجهات المعنية على المؤازرة وجاهزيتها الفعلية لوضع خطة التصدي للحرائق ومكافحتها وتقسيم المهام بما يكفل الاستجابة السريعة والعملية إذ أكد قائد فوج الإطفاء في مركز مدينة السويداء جاهزية 4 سيارات إطفاء وصهريجين اثنين في الفوج مع الجاهزية الكاملة للعناصر البشرية للتدخل بالوقت المطلوب وبالسرعة الكلية.

كما أشار قائد فوج الإطفاء في مدينة شهبا إلى جاهزية سيارة إطفاء واحدة في الفوج مع وجود سيارة ثانية قيد الإصلاح، مؤكداً دخولها الخدمة بداية الشهر القادم، أما قائد فوج إطفاء مدينة صلخد فأشار إلى وجود سيارة إطفاء واحدة إلا أنها قيد الإصلاح مع توقع دخولها الخدمة خلال الأيام القليلة القادمة، كما ذكر قائد الدفاع المدني أن آليات الدفاع المدني والكادر البشري بحالة جاهزية تامة للتدخل السريع حين الطلب، مشيراً إلى جاهزية خمس سيارات إطفاء وثلاثة صهاريج إضافة إلى سيارتي إنقاذ وثلاث سيارات إسعاف مع سيارتي إنارة.

وبينت مؤسسة مياه السويداء وجود 8 صهاريج مياه جاهزة للمؤازرة والتدخل السريع لإيصال المياه لآليات الإطفاء في مواقع الحرائق كما تم توجيه المشرفين على الطوالع والآبار التابعة للمؤسسة لتعبئة آليات الإطفاء بشكل فوري حيث تم توزيع الصهاريج بواقع صهريجين في مدينة السويداء ومثلها في مدينة شهبا إضافة إلى صهريج واحد في كل من مدينة شهبا والقريا والريف الشرقي والريف الغربي.

كما لفت مدير الزراعة إلى جاهزية 6 صهاريج منها 4 صهاريج مع قاذف وهي جاهزة للتدخل والمؤازرة حين الطلب في مواقع جغرافية متعددة على ساحة المحافظة.

وأشار مدير الموارد المائية ومدير الخدمات الفنية إلى وجود صهريج مياه في كل مديرية جاهز لتزويد آليات الإطفاء بالمياه مع تأكيد مديرية الخدمات على جاهزية الآليات الهندسية للتدخل حسب الحاجة لنوع الآلية في مكان الحريق.

بدوره رئيس اتحاد الفلاحين أكد أنه يتم التنسيق مع الروابط والجمعيات الفلاحية من أجل المتابعة وحراسة الحقول الزراعية لمكافحة خطر الحرائق والإبلاغ عن أي طارئ في حينه، كما أكدت قيادة شرطة المحافظة أنه سيتم التعميم على مديري المناطق والنواحي لرفع حالة الجاهزية للتعامل مع الحرائق حين حدوثها والتدخل للقيام بالمهام المطلوبة منها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن