عربي ودولي

العاصفة الترابية توقف حركة مطاري بغداد والنجف.. والكويت والسعودية تحذّران

| وكالات

ضربت عاصفة ترابية، عدداً من الدول العربية، حيث أجبرت السلطات العراقية على تعليق الرحلات الجوية في مطاري بغداد والنجف بسبب كثافة الغبار وسوء الرؤية.
وحسب وكالة الأنباء العراقية «واع» أعلن العراق، أمس الإثنين، إغلاق الأجواء وإيقاف حركة الطيران في العاصمة بغداد بسبب العواصف الترابية التي تتعرض لها البلاد.
وأعلن مطار بغداد الدولي، في بيان أمس، إغلاق الأجواء وإيقاف الحركة الجوية في المطار أمس الإثنين، بسبب العواصف الترابية.
وجاء هذا القرار عقب تدن حاد في مستوى الرؤية إلى 400 متر بسبب العاصفة الترابية الثانية التي تضرب العراق في غضون أسبوع، ولم يحدد مطار بغداد الدولي في بيانه موعد إعادة فتح الأجواء.
وأعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، تعطيل العمل في المؤسسات الرسمية بالدولة أمس الاثنين، عدا الدوائر الصحيّة والأمنية والخدميّة بسبب سوء الأحوال الجوية ودخول موجة من العواصف الترابية الشديدة إلى مناطق متفرقة من العراق.
من جهتها، أعلنت إدارة مطار النجف أيضاً إيقاف حركة الطيران بسبب العواصف الترابية، لافتة إلى أن أجواء مطار النجف الدولي مغلقة حالياً.
وأعلنت السلطات الصحية العراقية أمس جاهزيتها لاستقبال حالات الاختناق المحتملة جراء الطقس المغبر بعد أن تعرض آلاف الأشخاص للاختناق خلال العاصفة الترابية السابقة.
وحسب وكالة «واع» قال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر إن الكوادر الصحية على استعداد تام على مدار 24 ساعة لاستقبال الحالات الطارئة في الأيام الاعتيادية وأوقات العواصف الترابية والغبار، مضيفاً إنه تم توفير كل الأدوية والمستلزمات الطبية والأوكسجين وسيارات الإسعاف في جميع المؤسسات الصحية.
وقبل أسبوع، تعرض العراق لعاصفة ترابية شديدة وصل مداها إلى دول الخليج العربي وإيران.
ومنذ نيسان، ضربت ثماني عواصف ترابية مماثلة العراق البلد الذي يعاني ندرة الأمطار والتصحر والجفاف الشديد الناجم عن ظاهرة تغير المناخ.
وحسب موقع «روسيا اليوم» حذرت أيضاً إدارة الأرصاد الجوية في الكويت من موجة غبار، مع نشاط في الرياح الشمالية الغربية، قد تزيد سرعتها على 60 كم/ساعة.
وذكرت في تحذيرها، أن الرؤية الأفقية ستصل إلى أقل من 500 متر في بعض المناطق، مع ارتفاع الأمواج البحرية إلى أكثر من 7 أقدام.
وفي السعودية ضربت أمس عاصفة ترابية محملة بكميات كبيرة من الأتربة والغبار محافظة رفحاء، ويتوقع وصولها لمحافظات منطقة الرياض، الشمالية، والمنطقة الشرقية.
وأصدر المركز الوطني للأرصاد في السعودية، تنبيهات عدة حول حالة الطقس في المنطقة الشرقية والقصيم والرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والشمالية وحائل ونجران والجوف وتبوك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن