الأولى

بكين: تايوان جزء لا يتجزأ من الصين وعلى واشنطن توخي الحذر

| وكالات

أكدت الصين أن الإستراتيجية الأميركية في آسيا محكوم عليها بالفشل وأن من يحاولون عزلها بأي إطار، سيعزلون أنفسهم في نهاية المطاف.

ونقلت وكالة «شينخوا» عن وزير الخارجية الصيني وانغ يي قوله عقب محادثات مع وزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري في مدينة قوانغتشو جنوب الصين: إن ما تسمى إستراتيجية «إندو باسيفيك» الأميركية مآلها الفشل وتسبب المزيد من القلق في المجتمع الدولي وخاصة في منطقة آسيا الباسيفيك.

وأشار وانغ يي إلى أن الأمر الخطير بشكل خاص هو أن الولايات المتحدة تلعب بـورقة تايوان وورقة بحر الصين الجنوبي، لإحداث الفوضى في المنطقة، وقال: إن الصين أصبحت الشريك التجاري الأكبر لمعظم دول المنطقة وأن مصالحها تتشابك بشدة مع مصالح الدول الأخرى ضمنها، وأن من يحاولون عزل الصين بأي إطار سيعزلون أنفسهم في نهاية المطاف.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، أكد بدوره أن تايوان تعد جزءاً لا يتجزأ من جمهورية الصين الشعبية، مشيراً إلى أن بلاده ستتخذ تدابير حازمة لحماية سيادتها ومصالحها الأمنية.

وبشأن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن، حول استعداد بلاده للمشاركة العسكرية في حماية تايوان، قال وانغ ون بين: «ندعو الجانب الأميركي إلى الالتزام الصادق بمبدأ الصين الواحدة، والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، والالتزام بتعهداته بعدم دعم استقلال تايوان».

ودعا الولايات المتحدة إلى توخي الحذر في أقوالها وأفعالها بشأن قضية تايوان، وعدم إرسال أي إشارات مضللة للقوى الانفصالية في تايوان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن