الأولى

الروبل واصل تحقيق المكاسب بمواجهة الدولار واليورو … بوتين: الاقتصاد الروسي صَمَد أمام العقوبات

| وكالات

جددت روسيا التأكيد على ثبات وقوة اقتصادها وقدرته على الصمود في وجه التحديات الجديدة التي فرضتها العقوبات الغربية عليها، مدللة على ذلك بمواصلة الروبل ارتفاعه أمام العملتين الأميركية والأوروبية، وجهوزيتها التامة لتوريد ما يحتاجه العالم من حبوب رغم كل القيود المفروضة عليها.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أن الاقتصاد الروسي صَمَد بحزم أمام العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، وقال خلال لقائه الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أمس: إن «الاقتصاد الروسي يصمد أمام تأثير العقوبات الغربية رغم كل الصعوبات، وجميع مؤشّرات الاقتصاد الكلي الرئيسة توضّح ذلك».

وأشار إلى أن الوضع الحالي يتطلب اهتماماً خاصاً من الكتلة الاقتصادية للحكومة، وبشكلٍ عام، جهودهم لها أثر إيجابي.

في غضون ذلك ذكرت وكالة «أ ف ب» أن روسيا تلقت خطة سلام اقترحتها إيطاليا وتدرسها، ونقلت عن نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو قوله أمس: «تلقيناها منذ وقت قصير وندرسها»، مؤكداً أنها ليست قيد المناقشة حالياً بين روسيا وإيطاليا، وأضاف «عندما ننتهي من دراستها سنعطي رأينا».

وأعلن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو يوم الجمعة الماضي أن بلاده اقترحت على الأمم المتحدة تشكيل «مجموعة تيسير دولية» لمحاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار «خطوة بخطوة» في أوكرانيا.

في الأثناء أكد الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف أن بلاده ليست مصدراً لخطر انتشار مجاعة في العالم، وأن المسؤولية عن المجاعة المحتملة ملقاة على عاتق العقوبات المفروضة عليها وعلى من فرضها، وقال في تصريحات صحفية أمس: «لطالما كانت روسيا مصدّراً للحبوب موثوقاً به إلى حد كبير، كانت أوكرانيا أيضاً مصدراً موثوقاً به إلى حد ما للحبوب، لا يمنع الجانب الروسي على الإطلاق أوكرانيا من تصدير الحبوب إلى بولندا بالسكك الحديدية، إذ تنطلق القطارات المحملة بالأسلحة من هناك، ولا أحد يمنعها من تصدير الحبوب على متن القطارات نفسها».

وأوضح بيسكوف أن روسيا تتفق كلياً مع مخاوف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بشأن نشوء أزمة غذاء عالمية، مذكراً بتصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قال: إن الانهيار الذي تشهده سوق القمح، سببه يعود إلى ما تم فرضه من عقوبات وقيود.

يأتي ذلك في وقت واصلت العملة الروسية صعودها أمام العملتين الأميركية والأوروبية، حيث ارتفعت أمس بنحو 3 بالمئة، وتم تداول الدولار دون مستوى 59 روبلاً واليورو دون مستوى 62 روبلاً.

وأشارت وكالة «نوفوستي» إلى تراجع سعر صرف الدولار بواقع 1.51 روبل إلى 58.72 روبلاً، فيما انخفض سعر صرف اليورو بواقع 1.33 روبل إلى 61.47 روبلاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن