شؤون محلية

تجهيز مراكز التصحيح بالتوازي مع الامتحانات التي تبدأ الأحد القادم … حماة تراقب امتحاناتها بالكاميرات

| حماة- محمد أحمد خبازي

أيام قليلة وتبدأ الامتحانات العامة لشهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة بكل فروعها، وقد شكلت مديرية التربية في حماة لجنة متابعة ودراسة المراكز الامتحانية المعتمدة وتم تجهيزها بالمستلزمات اللازمة لتهيئة أفضل الأجواء الامتحانية الممكنة في سبيل راحة التلاميذ والطلاب.

وبيَّن مدير التربية يحيى منجد لـ«الوطن»، أن العديد من المراكز الامتحانية ستراقب بالكاميرات حرصاً على حسن سير العملية الامتحانية، ومنعاً للطلاب من ارتكاب أخطاء.

وبيّن أن عدد الطلاب المسجلين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي يبلغ 32941 تلميذاً وتلميذة موزعين في 302 مركز، والنظاميون منهم 31351 طالباً موزعين في 289 مركزاً، والأحرار 1590 تلميذاً وتلميذة موزعين في 13 مركزاً ولامتحانات الإعدادية الشرعية 133 موزعين على مركزين.

أما المجموع الكلي لطلاب الثانوية العامة فيبلغ 19859 طالباً وطالبة موزعين في 166 مركزاً، ويبلغ عدد المسجلين النظاميين 13557 طالباً وطالبة موزعين في 118 مركزاً، أما طلاب الدراسة الحرة فعددهم 6302 موزعين في 48 مركزاً.

وأضاف منجد: عدد طلاب الثانوية الشرعية 195 طالباً وطالبة موزعين في مركزين، وعدد طلاب الثانوية التجارية النظاميين 549 والأحرار 431، ومجموعهم الكلي 1007 طلاب وطالبات موزعين في 14 مركزاً.

أما طلاب الثانوية المهنية الصناعية وبكل الاختصاصات، فعددهم 3889 موزعين في 35 مركزاً. ومنهم طلاب نظاميون 2977 والأحرار 912، وطلاب الثانوية التجارية عددهم 766 موزعين في 11 مركزاً، والثانوية المهنية النسوية يبلغ عدد الطالبات 766 طالبة موزعات في 11 مركزاً.

وذكر منجد أنه مقارنة مع العام الماضي، فقد كان عدد الطلاب المسجلين في الشهادة الثانوية العامة 28037 طالباً وطالبة، وفي الثانوية المهنية 5574 طالباً وطالبة، والطلاب في الثانوية الشرعية 147، فيما كان عدد طلاب شهادة التعليم الأساسي نحو 33772 قدموا امتحاناتهم في 290 مركزاً.

ولفت منجد إلى أنه تم إحداث مركز صحي خاص لمصابي الحرب وللحالات الصحية، ومركز خاص بالسجناء لفتح المجال لهم من أجل البدء بحياة جديدة.

وأوضح أنه تم تأمين جميع مستلزمات العملية الامتحانية، وإجراء الصيانات للمقاعد حرصاً على تأمين أفضل الأجواء للطلاب وتم التنسيق مع المحافظة وقيادة الشرطة لضمان أمن الامتحانات واستقرارها.

كما تمت طباعة التكاليف لرؤساء المراكز وأمناء السر والمراقبين وتوزيعها، وسيعقد اجتماعٌ موسعٌ مع رؤساء المراكز وأمناء السر لتلاوة التعليمات الامتحانية ومناقشة السبل الكفيلة بإنجاح المهمة على النحو الأمثل. وقال: نحن أمام استحقاق مهم على مستوى سورية بأكملها، ويكاد لا يخلو بيت إلا وفيه تلميذ أو طالب يتقدم للامتحانات ومن الواجب علينا توفير الأجواء الملاءمة لهم.

وأضاف منجد: وبالتوازي مع الامتحانات، تُجهز مراكز التصحيح، حيث تباشر لجان التصحيح فور تقديم الطلاب المادة الامتحانية، مناقشة سلم التصحيح والبدء بأعمال التصحيح لإنجاز العمل ضمن الفترة المحددة تمهيداً لعملية التنتيج التي يتبعها إصدار النتائج من وزارة التربية.

وأردف: كما أن هناك لجان متابعة للإشراف المباشر على المراكز وجولات لنا وللمعاونين والموجهين الاختصاصيين والتربويين للاطلاع الميداني ومراقبة حسن تطبيق التعليمات الوزارية، حيث تقدم تقارير عن الجولات والمشاهدات وتعالج مباشرة.

وذكر منجد أنه من باب الحرص على مصلحة الطلاب، فقد تم تكليف العاملين بالإشراف وتنظيم عملية دخول الطلاب للمراكز الامتحانية، وإجراء التفتيش الوقائي حتى لا يقع الطالب بالمحظور أو يرتكب خطأ يكلفه الحرمان أو العقوبة الامتحانية.

وحرصاً من مديرية التربية على أن يكون الطالب بحالة نفسية جيدة وعملاً بتعليمات الوزارة نُفذت في كل مدارس المحافظة لقاءاتٌ إرشادية مع الطلاب بداعي التوعية الصحية والإجراءات المتبعة للتخلص من القلق الامتحاني لتقديم الامتحان بشكل هادئ من دون أي توتر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن