عربي ودولي

القوات الإسرائيلية اقتحمت بالصواريخ والرصاص مخيم جنين.. وهدمت مسجداً في الضفة … رام الله: على المجتمع الدولي الضغط على الاحتلال لوقف تهويد الحرم الإبراهيمي

| وكالات

طالبت الخارجية الفلسطينية المجتمع الدولي والمنظمات الأممية المختصة وفي مقدمتها «اليونيسكو» بالتحرك السريع والضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوقف عملية تهويد الحرم الإبراهيمي الشريف والبلدة القديمة في مدينة الخليل بالضفة الغربية، مؤكدة أن الشعب الفلسطيني ضحية لازدواجية المعايير للمجتمع الدولي الذي لا يحرك ساكناً تجاهه.
كما أكدت منظمة التحرير الفلسطينية «فتح»، أن السلطة الفلسطينية طالبت الإدارة الأميركية برفع المنظمة عن قوائم الإرهاب، في حين اقتحمت قوات الاحتلال مخيم جنين باستخدام الصواريخ والرصاص الحي، وذلك بالتزامن مع هدم جيش الاحتلال مسجد الصمود في الضفة الغربية.
وحسب وكالة «وفا» أدانت الخارجية الفلسطينية في بيان أمس اعتداءات الاحتلال على الحرم لتغيير هويته الحضارية الإسلامية وواقعه التاريخي والقانوني القائم عبر عمليات هدم وتجريف كان أحدثها هدم أجزاء من الدرج التاريخي للحرم أول من أمس الإثنين وتنفيذ عمليات حفر بآليات ثقيلة في ساحاته الخارجية، لافتة إلى أن هذا الاعتداء الصارخ انتهاك للقانون الدولي وقرارات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو» وجزء لا يتجزأ من عمليات تهويد الخليل.
وحذرت الخارجية الفلسطينية من مغبة التعامل مع ما يتعرض له الحرم الإبراهيمي كأمور باتت مألوفة لا تستدعي أي مواقف أو ردود فعل دولية وخاصة في ظل عمليات القمع والتنكيل المتواصلة بالفلسطينيين المدافعين عنه.
وأكدت أن الشعب الفلسطيني ضحية لازدواجية المعايير الدولية وللمجتمع الدولي الذي لا يحرك ساكناً تجاهه ويكتفي ببيانات الإدانة الشكلية أو بقرارات أممية لا تلزم الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذها.
وأدانت الخارجية في بيان أمس الاعتداء الوحشي الذي ارتكبته عصابات المستوطنين أول من أمس ضد فلسطيني يبلغ من العمر 57 عاماً جنوب نابلس وهجومهم على عائلة في منطقة المسعودية شمال غرب المدينة والذي أدى إلى إصابة رضيع بالاختناق.
ونددت الخارجية بعمليات القمع والتنكيل التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد الفلسطينيين في عموم الضفة الغربية، مشيرة إلى أنها تواصل العمل مع المنظمات الدولية لتوثيق جرائم الاحتلال وإدراج عصابات المستوطنين على قوائم الإرهاب.
في غضون ذلك أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ أن السلطة الفلسطينية طالبت الإدارة الأميركية برفع المنظمة عن قوائم الإرهاب.
وقال حسين الشيخ في تصريح مقتضب: إن السلطة الفلسطينية طالبت الإدارة الأميركية في رسالة رسمية برفع المنظمة عن قوائم الإرهاب وفق التصنيف الخاص بالكونغرس.
وأضاف الشيخ: أعربنا عن استغرابنا ورفضنا المطلق لبقاء هذا التصنيف الجائر والظالم لشعب تحت الاحتلال، في الوقت الذي تشطب فيه منظمة «كاخ» الإرهابية من تلك القوائم.
في غضون ذلك هدم جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس، مسجد الصمود في تجمع الرماضين في منطقة قلقيلية، وذلك بذريعة عدم الترخيص.
وندّد وزير الأوقاف الفلسطيني حاتم البكري بعملية الهدم، وقال إنها تدلُّ بشكل واضح على الهمجية التي وصلت إليها آلة التحريض الإسرائيلية تجاه المقدسات في فلسطين، مؤكداً أن هذه الجريمة اعتداء صارخ على المسلمين ومشاعرهم.
وأضاف البكري: لم تعد هناك أماكن عبادة آمنة في ظل الاعتداءات والجرائم التي تتعرض لها من الاحتلال الإسرائيلي وقطعان مستوطنيه، مطالباً المؤسسات الإسلامية والدولية بالعمل على إنهاء هذه الاعتداءات.
ويقع تجمع الرماضين خلف جدار الفصل العنصري، في محافظة قلقيلية، ويسكنه نحو 400 فلسطيني.
وتمنع سلطات الاحتلال البناء أو استصلاح الأراضي في المناطق المصنفة «ج» في الضفة الغربية من دون تراخيص، التي يُعد الحصول عليها شبه مستحيل.
من جانب آخر أفادت وسائل إعلام فلسطينية، أمس، بإصابة فلسطيني واعتقال آخر خلال عملية نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين شمال الضفة الغربية.
واستخدمت قوات الاحتلال الصواريخ خلال محاولاتها اقتحام أطراف مخيم جنين وبلدة برقين، فيما تصدى الفلسطينيون لمحاولات قوات الاحتلال اقتحام المخيم باستخدام الرصاص.
وقال شهود عيان: إن قوة إسرائيلية اقتحمت مدينة جنين ومخيمها وحاصرت منزلاً، واعتقلت الأسـير المحرر محمد الطوباسي، شقيق الأسـير سعيد الطوباسي المحكوم 800 عام، وشقيق الشهيدين أحمد وإسلام الطوباسي.
وقال الشهود: إن جيش الاحتلال أطلق الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع خلال الاقتحام.
وشارك الشبان في التصدي لآليات الاحتلال بمهاجمتها بالزجاجات الحارقة والحجارة، ما أدى إلى اشتعال النار في إحداها.
ومنذ مطلع العام الجاري، يُجري الاحتلال الإسرائيلي عمليات اقتحام لمدينة جنين ومخيمها، وكان آخرها منذ أيام، حين أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الفتى أمجد الفايد 17 عاماً وإصابة آخر 18 عاماً بجروح حرجة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن