سورية

كازاخستان: محادثات «أستانا 18» منتصف حزيران المقبل

| وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية، أمس، أن الاجتماع المقبل من المحادثات حول سورية بصيغة «أستانا»، سيعقد في العاصمة الكازاخية نور سلطان منتصف حزيران المقبل، مؤكدة أنها وجهت دعوات للدول الضامنة والمشاركين الآخرين.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخستانية أيبك صمادياروف على هامش اجتماع حكومي في نور سلطان: «الاجتماع الثامن عشر من المحادثات حول سورية بصيغة أستانا سيعقد في الفترة بين الـ14والـ16 من حزيران القادم، ووجهت وزارة الخارجية دعوات لجميع الدول الضامنة (روسيا وإيران والنظام التركي) إضافة إلى المشاركين الآخرين وننتظر تأكيداً من الأطراف المدعوة حول المشاركة».
وسبق أن أعلن نائب وزير الخارجية الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف في الخامس من الشهر الجاري أنه تم الاتفاق بشكل أولي على عقد الاجتماع المقبل حول سورية بصيغة «أستانا» أواخر أيار الجاري في كازاخستان.
وقال بوغدانوف حينها: «آمل أن يعقد اللقاء القادم حول سورية بصيغة أستانا في نور سلطان قريباً وقبل بداية الصيف في نهاية أيار الحالي»، مضيفاً: إنه «تم تحديد موعد الاجتماع بشكل مبدئي».
وعقد 17 اجتماعاً دولياً بـ«صيغة أستانا» (اثنان منها في منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود) كان آخرها في كانون الثاني الماضي في العاصمة الكازاخستانية، حيث جددت الدول الضامنة، تأكيد التزامها القوي بسيادة سورية واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها وبمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، مشددة على مواصلة العمل المشترك لمحاربة الإرهاب بجميع أشكاله ومسمياته في سورية، وضرورة التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقات بشأن منطقة «خفض التصعيد» في إدلب، ورفض الأجندات الانفصالية الهادفة إلى تقويض سيادة وسلامة البلاد الإقليمية.
ويسبق الاجتماع المقبل من المحادثات حول سورية بصيغة «أستانا»، الجولة الثامنة للجنة مناقشة الدستور التي ستنطلق في 28 من أيار الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن