رياضة

الثورة يلتقي تشرين غداً في الجولة الأولى من نهائي بطولة الدوري لسلة السيدات

| مهند الحسني

وصل قطار دوري سلة السيدات محطته الأخيرة، التي من خلالها ستتضح صورة الفريق الذي سيعتلي منصة التتويج، بعدما شهدت مباريات الفاينال فور إثارة وندية كبيرتين وحضوراً جماهيرياً مقبولاً، وأهم ما ميز هذه الجولة وجود اللاعبة الأجنبية التي أضفت جمالية من نوع مختلف انتظرناها طويلاً.

بشكل عام مستوى الجولة الأخيرة أعطتنا انطباعاً بأننا سنكون على موعد مع النكهة التنافسية القوية في نهائي ضم فريقين يعتبران الأقوى والأفضل ويضمان بين صفوفهما لاعبات متميزات سيجعلن من مباريات الدور النهائي أشبه بكرنفال حقيقي.

الإثارة التنافسية تنتقل من مرحلة لأخرى، ولن تخلو المباراة من الندية القوية ذات الإثارة في مجرياتها وتحولاتها ونتيجتها النهائية، فالقرار لم يعد محصوراً بيد الكبار وجهد الطامحين وتطورهم قد يغير خريطة القوى وصورة البطل، وبين طموح الطامحين وإصرار أصحاب الألقاب البقاء في دوامة التنافس يبدأ فريقا الثورة وتشرين مشوارهما وزحفهما نحو الظفر باللقب.

الجولة الأولى

تستقبل سيدات الثورة في تمام الساعة الخامسة من عصر يوم غد الجمعة في صالة الفيحاء بدمشق مثيلاتهن سيدات تشرين في المواجهة الأولى من سلسلة الدور النهائي لبطولة الدوري، في مواجهة يتوقع أن تشهد حضوراً جماهيرياً كبيراً وستكون غنية باللمحات الفنية ومثيرة بتقلباتها وربما غريبة بنتيجتها، فالفريقان يعرفان بعضهما جيداً، واللعب سيكون منذ البداية على المكشوف دون ضوابط فنية، وكلا مدربي الفريقين يعرف مقدرات وإمكانات خصمه جيداً، وتبقى قراءتهما لمجريات اللقاء والتعامل معه بشكل يتناسب مع إمكانات اللاعبات الدور المهم لكسب نقاط الجولة الأولى من النهائي.

الثورة في هذا اللقاء سيكون غير شكل وهو اليوم منتش من فوزه الساحق على الوحدة في الدور النصف النهائي ولديه كل مقومات التألق والفوز إضافة إلى مدرب خبير، ويضم خمس لاعبات من المنتخب الوطني، ويمتاز الفريق بتكامل مراكزه وصفوفه، ولديه دكة احتياط تعتبر أفضل من منافسه تشرين، وقد حل الفريق مشكلة الدفاع بعد تعاقده مع اللاعبة التونسية سلمى مناصريه التي كانت بمنزلة رمانة ميزان الفريق إلى جانب اللاعبة المتألقة نورا بشارة، ويمتاز الفريق باللعب بالرتم السريع والجماعي وهناك انسجام وتناغم كبير بين لاعباته اللواتي مضى على وجودهن ضمن الفريق الواحد سنوات طويلة وبتن يعرفن مستوى وإمكانات بعضهن جيداً.

على حين أن سيدات تشرين اللواتي تأهلن للمباراة النهائية لأول مرة في تاريخهن يدركن أنهن سيواجهن فريقاً قوياً ومدججاً بأفضل اللاعبات، ويضعن في حسابهن أن رحلتهن إلى العاصمة لن تكون مفروشة بالورود، وطريقهن نحو نقاط الفوز لن يكون مستحيلاً لكنه بنفس الوقت هو صعب وبحاجة إلى اللعب بجدية وتركيز ووضع حد لمفاتيح قوة لاعبات الثورة، ولم يصل فريق تشرين للمباراة النهائية بسهولة فهو يضم لاعبات متميزات قادرات عبر الحلول الفردية تقليص أي فارق، وظهر الفريق بصورة جميلة هذا الموسم ولعب مباريات قوية وبات رقماً صعباً في المعادلة السلوية.

وعلى الرغم من أن حظوظ الثورة أقوى لكن تشرين قادر على قلب الموازين والتوقعات وخطف نقاط الفوز.

الطريق إلى النهائي

تصدر الثورة مرحلتي الذهاب والإياب بخسارتين وستة عشر انتصاراً وبرصيد ٣٤ نقطة، وتأهل للدور النصف النهائي والتقى مع جاره الوحدة وتمكن من تجاوزه بعد فوزه في لقاءي الذهاب والإياب بواقع 83/52, 85/78.

أما سيدات تشرين فقد وقعن بمركز الوصافة بخسارتين وستة عشر انتصاراً وبرصيد ٣٤ نقطة، وتأهلن للدور النصف النهائي والتقين مع سيدات قاسيون وتمكّن من الفوز في اللقاء الأول بنتيجة وخسرن بلقاء الإياب بالعاصمة ٧٢-٦٦، وفزن في اللقاء الفاصل باللاذقية ٦٢-٤٤.

لاعبات الفريقين

يمثل فريق سيدات تشرين كل من اللاعبات: ماري عبد الله- رولا خريمة- سنا جلبي- نتالي أنطون- المحترفة الأوكرانية دارينا ميرونينكو- سلاف خليل. يارا بركات- جيهان مملوك- يارا سليمان- ديانا بالوش- هايدي قدار. يدرب الفريق الكوتش عدي خباز.

أما فريق الثورة فيضم كلاً من اللاعبات: إليسيا مكاريان- ماريا دعيبس- زينة يازجي- سيدرة سليمان- جيسيكا حكيمة- سلمى مناصرية- إليسا الدبل- سارة الياس- سارة المهنا- نوال ماردو- نورا بشارة- لمعة محمود..

«الوطن» حيال قوة هذا اللقاء استطلعت آراء مدربي الفريقين:

مدرب تشرين عدي خباز

سارت تحضيراتنا للمباراة النهائية بشكل جيد، نحن لجأنا لمباراة فاصلة مع قاسيون بنصف النهائي، وهناك لاعبات مصابات ضمن الفريق، بالنهاية المباراة النهائية هي سلسلة ما بتخلص بمباراة واحدة، الفريق الذي لديه نفس أطول سيقدر الفوز باللقب، واللعب أمام الثورة بحاجة إلى تركيز كبير وأخطاء قليلة، وصول تشرين اليوم للمباراة النهائية هو إنجاز بحد ذاته، وأتمنى أن يكون ختامنا مسكاً ونظفر باللقب.

مدرب الثورة عبد اللـه كمونة

وصلنا إلى المباراة النهائية بهمة الصبايا، منذ البداية وضعنا هدفنا وهو المحافظة على اللقب للموسم الثالث على التوالي، فريق تشرين ليس سهلاً ويضم لاعبات مهاريات أمثال جيهان مملوك، سلاف خليل، سنا جلبي، إضافة إلى اللاعبة الأجنبية التي ظهرت بمستوى جيد، نحن جاهزون لخوض النهائي وفريقي جاهز وأتمنى أن نقدم مستوى جيداً يليق بسمعة السلة السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن