شؤون محلية

مدير تربية إدلب لـ«الوطن»: نستقبل الطلاب المسجلين للامتحانات لكن الإرهابيين يمنعون وصولهم … «التربية» تدعو المجتمع الدولي إلى مساعدة الطلبة الموجودين في مناطق انتشار الإرهابيين على الخروج إلى المراكز الامتحانية

| محمد منار حميجو

في الوقت الذي دعت فيه وزارة التربية المجتمع الدولي إلى مساعدة الطلبة الراغبين بتقديم امتحانات الشهادات العامة والموجودين في مناطق انتشار المجموعات الإرهابية بإدلب على الخروج من هذه المناطق إلى مراكز الاستضافة والمراكز الامتحانية، أكد مدير تربية إدلب محمد نادر عبدو لـ«الوطن» أن 137 طالباً ما بين شهادة ثانوية عامة وتعليم أساسي يقطنون في تلك المناطق سجلوا لتقديم الامتحانات وأنه من الإثنين الماضي كنا على معبر سراقب – ترنبة لاستقبال الطلاب إلا أن الإرهابيين يمنعونهم.

وتضمن البيان أنه وانسجاماً مع المسؤولية الوطنية والأخلاقية والإنسانية تدعو الوزارة المجتمع الدولي للعمل على السماح للطلاب في إدلب بتقديم امتحاناتهم الرسمية وذلك انطلاقاً من حق جميع الطلاب بالحصول على التعليم وتوفير كل ما يناسب ليتمكنوا من إكمال دراستهم وأداء امتحاناتهم.

وأشار إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها في هذا الإطار بالتعاون مع الجهات المعنية والمنظمات الدولية وخاصة ما يتعلق بتسهيل عبور الطلاب الراغبين بتقديم امتحاناتهم العامة في مناطق انتشار التنظيمات الإرهابية المسلحة ومن لبنان مبينة أنه حتى الآن لم يسمح لطلاب وطالبات محافظة إدلب بالتوجه إلى محافظة حماة عبر المعبر المؤمن لهم لتقديم امتحاناتهم.

وطالب البيان جميع المنظمات والهيئات والمجتمع الدولي بالعمل للسماح بعبور الطلاب حرصاً على مستقبلهم التعليمي وانسجاماً مع المسؤولية الوطنية والأخلاقية والإنسانية لافتة إلى أنه تم تجهيز مركزين في حماة لاستقبالهم وتأمين كل الخدمات لهم من إيواء وإطعام ورعاية صحية وتعليم لضمان مساعدتهم في تقديم امتحانات مريحة تحقق لهم رغباتهم المستقبلية في بناء أنفسهم والإسهام في بناء بلدهم وخدمة مجتمعاتهم.

من جهته بين مدير التربية عبدو أنه يوجد فريق مختص من مديرية التربية يومياً على معبر سراقب ترنبة لاستقبال الطلاب مع اتخاذ كل الإجراءات الصحية إلا أنه لا يوجد أمل بأن يسمح الإرهابيون للطلاب بالقدوم إلى مراكز الامتحانات، مشيراً إلى أنه اليوم أيضاً ستواجد الفريق على المعبر.

وكشف عبدو أنه لأول مرة سيتم إجراء امتحانات الشهادتين «التعليم الأساسي والثانوية» في مدينة خان شيخون في ريف إدلب المحرر، موضحاً أنه تم تخصيص أربع مراكز امتحانية للطلاب النظاميين فقط بعد تجهيزها بكل التجهيزات الضرورية واللازمة لإجراء الامتحان، في حين الطلاب الأحرار سيتقدمون إلى الامتحانات في مدينة حماة بعدما تم تخصيص 14 مركزاً لهم.

وأوضح أنه تم التعاقد مع أربعة بولمانات لنقل طلاب شهادة التعليم الأساسي إلى المراكز الامتحانية في خان شيخون في حين طلاب الشهادة الثانوية هم موجودون أساساً في المدينة باعتبار أنه لا يوجد طلاب شهادة ثانوية نظاميون حالياً إلا في خان شيخون في حين باقي فروع الثانوية العامة في الريف المحرر يوجد فيها فقط حتى الحادي عشر.

وبين عبدو أن عدد الطلاب المسجلين لتقديم الامتحانات سواء شهادة ثانوية أم تعليم أساسي 1605 طلاب منهم 577 طالب تعليم أساسي وما تبقى هم ثانوية عامة بفرعيها العلمي والأدبي، والمهني.

وأشار إلى أنه تم تخصيص مركزي استضافة للطلاب الأحرار الذين سيتقدمون إلى الامتحانات في مدينة حماة، مركز مخصص للذكور والآخر للإناث، مشيراً إلى أنه سيتم تأمين كل وسائل الاستضافة للطلاب من وجبات غذائية ووسائل نقل للطلاب مع دروس تقوية لهم قبل تقديم كل مادة بيومين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن