عربي ودولي

كوريا الديمقراطية تطلق 3 صواريخ باليستية أحدها عابر للقارات

| وكالات

أعلن الجيش الكوري الجنوبي، في بيان أمس الأربعاء، أن كوريا الديمقراطية أطلقت باتجاه بحر الشرق 3 صواريخ باليستية، أحدها عابر للقارات.

ونقلت وكالة «أ ف ب» عن رئاسة أركان الجيش الكوري الجنوبي قولها في بيان إن ثلاثة صواريخ على الأقل أطلقت من سونان في ضواحي بيونغ يانغ باتجاه بحر اليابان عند الساعة 6.00 و06.37 و06.42.

وذكر البيان أن الصاروخ الباليستي الأول عابر للقارات، بلغ مداه نحو 360 كلم، ووصل إلى ارتفاع نحو 540 كلم، وأنّ الصاروخ الباليستي الثاني وصل إلى ارتفاع 20 كلم، واختفى أثره، والثالث هو صاروخ باليستي قصير المدى اجتاز نحو 760 كلم على ارتفاع نحو 60 كلم.

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع اليابانية أن أحد هذه الصواريخ الباليستية سلك مساراً غير اعتيادي.

وفي إثر التجارب الصاروخية الثلاث، عقد مجلس الأمن القومي الكوري الجنوبي اجتماعاً أعلن في أعقابه أن «إطلاق كوريا الشمالية بصورة متتالية صاروخاً باليستياً عابراً للقارات مفترضاً، وصاروخين باليستيين قصيري المدى (أمس)، هو عمل غير قانوني يمثّل انتهاكاً مباشراً لقرارات مجلس الأمن الدولي».

من جهتها قالت القيادة الأميركية للمحيطين الهندي والهادئ في بيان: «نحن على دراية بإطلاق كوريا الشمالية عدة صواريخ باليستية، ونقوم بالتقييم والتشاور من كثب مع حلفائنا وشركائنا».

وتأتي التجربة الصاروخية الثلاثية لكوريا الشمالية، في الوقت الذي اختتم الرئيس الأميركي جو بايدن رحلة إلى المنطقة شملت كلاً من كوريا الجنوبية واليابان.

وفي اليوم الأخير من زيارته إلى كوريا الجنوبية، قال بايدن للصحافيين إن لديه رسالة واحدة فقط للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون: «مرحباً.. نقطة على السطر»، لكنّ بايدن شدّد على أن بلاده «مستعدّة لمواجهة أي شيء تفعله كوريا الشمالية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن