ثقافة وفن

الموسيقار سهيل عرفة في ذكرى رحيله … أمل عرفة: اتصالي بك متينٌ يا أبي لم ولن يُقطَع

| وائل العدس

نجم تلألأ في سماء الموسيقا السورية والعربية، ومن يطلع على تاريخه الفني وعطائه الموسيقي يذهل للكم الهائل من التأليف الموسيقي والألحان الجميلة والإبداعات الرائعة التي زينت المكتبة الموسيقية، بحيث لم يعط لقب «موسيقار» عن عبث، وإنما كان يستحقه بجدارة وبمرتبة الشرف.

وفي ذكرى رحيله الخامسة، استذكرته ابنته النجمة أمل عرفة ورثته بكلمات مؤثرة قالت فيها: «أبي.. ليتك كنت على هذه الأرض لترى كيف مسح اللـه عن جبيني الكسر والحزن.. ليتك معي لنقل معاً كم هو عطاء اللـه مدهش، أنا بخير.. أظن أني بخير.. بخير.. لكن الخير يا أبي في غيابك مؤلم.. فاتر.. ناقص، مع كل نبضة فرحٍ تصيب قلبي تتملكني لحظةٌ هاربة من قانون الكون لأمسك هاتفي وأخبرك بما حدث معي.. تنقصني أنت أنت… بحكمتك بروحك بحنانك بصوتك بتفاصيلك.. اتصالي بك متينٌ يا أبي لم ولن يُقطَع.. وما كل الخير الذي أصادفه في طريقي إلا دعاؤك أنت، رضاك أنت، حضورك أنت، انتظرني يا أبي سنلتقي هناك.. لعلَّ هذا الوعد هو ما يجعلني أطوي الزمن برضا وصبر وإيمان.. أبي تحت جلدي منذ خمس سنوات».

الراحل الكبير فارق الحياة قبل خمسة أعوام عن عمر ناهز 82 عاماً بعد معاناة مع المرض.

مسيرة غنية

ولد الفنان الراحل في دمشق عام 1934، وبدأ مطرباً ثم انتقل إلى التلحين، وهو متزوج وله 4 أبناء من ضمنهم أمل عرفة.

حاز دبلوم شرف من المعهد الموسيقي في حلب، وهو عضو في نقابة الفنانين منذ عام 1968، وشارك بالإذاعة ببرنامج «ألوان» وغنى فيه أغنية لفريد الأطرش بعنوان «نورا يا نورا».

في عام 1974 عيّن رئيس فرقة موسيقية لدى هيئة الإذاعة والتلفزيون.

نال عدة شهادات تقدير من نقابة الفنانين ومحافظة دمشق ووزارة الإعلام ووزارة الثقافة ومهرجان الأغنية السورية.

دخلت ألحانه الشهيرة التي قدمها منذ نهاية الخمسينيات الوجدان العام، ورددتها الجماهير العربية في كل مكان، فهو صاحب لحن (يا دنيا) و(بلدي الشام) لوديع الصافي والأغنية الأخيرة شاركته فيها فاتن حناوي و(يا مال الشام) و(ميلي ما مال الهوى) لصباح فخري و(عالبساطة) و(بياع التفاح) و(أخذ قلبي سكارسة) لصباح و( يا طيرة طيري يا حمامة) لشادية و(بالأمس كانت) لفهد بلان، و(رمانا بحبو يا قلبي)، و(واللـه لنصب تلفون) لنجاح سلام، و(قدك المياس) لطروب، و(يعطيك العافية يا بو العوافي) لسمير يزبك، و(من قاسيون أطل يا وطني) لدلال الشمالي، و(ودي المراكب عالمينا) لمروان محفوظ، و(صباح الخير يا وطناً) لأمل عرفة وفهد يكن. وعشرات الأغاني الشهيرة الأخرى، التي لحنها خلال مسيرته الفنية الطويلة، وأطلقها بأصوات كبار نجوم الغناء في عالمنا العربي.

وحازت أغنيته الموجهة للأطفال «غنوا معنا يا أطفال العالم» جائزة الميدالية الذهبية في مهرجان «النقود الذهبية» في إيطاليا، وكرمته جامعة الدول العربية عام 1999 ومنحته لقب الموسيقار.

ولعل تعاونه مع الراحل عيسى أيوب كان سبباً في أنه ومنذ تأسيس منظمة طلائع البعث عضو في لجنة التحكيم في مهرجانات المنظمة.

وهكذا فقد كانت افتتاحيات المهرجانات كلها من تأليف عيسى أيوب وألحان سهيل عرفة. فقد عرف هذا الثنائي كيف يخاطبان الطفل في الأغنية الخاصة به وقد نالا جوائز عديدة في أكثر المهرجانات العربية والعالمية.

وقد لحن سهيل عرفة عدداً من الأعمال الموسيقية لعدد كبير من المسلسلات التلفزيونية، كما كتب الموسيقا لعدد كبير من الأفلام السينمائية مثل «الفهد» وهو من تأليف حيدر حيدر وإخراج نبيل المالح، و«المغامرة» لسعد اللـه ونوس و«المصيدة» وغيرها.

وقد برز عرفة في مجال تلحين الأغنية الوطنية ما زاد في شهرته، فلحن أغاني كثيرة جداً مثل «من قاسيون أطل ياوطني» للشاعر اليمني عباس الديلمي و«بلد الشام وأهل الشام» للشاعر حسين حمزة.

تكريم رئاسي

عين سهيل عرفة في وزارة الإعلام السورية عام 1974 بمرسوم جمهوري، أصدره الرئيس الخالد حافظ الأسد.

وتقديراً لإبداعاته، فقد منحه الرئيس بشار الأسد وسام الاستحقاق أواخر عام 2007، وحصل على عشرات الجوائز والتكريمات وآخرها لمناسبة عيد الفنانين قبل وفاته بأسبوعين.

تحية إلى الموسيقار

في الشهر الثالث من عام 2018، أقامت وزارة الثقافة أمسية موسيقية بعنوان «تحية إلى الموسيقار سهيل عرفة» مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون.

وأحيت الأمسية الفرقة الوطنية للموسيقا العربية بقيادة عدنان فتح اللـه وبمشاركة أمل عرفة وليندا بيطار وريان جريرة وسيلفي سليمان وكورال ألوان بقيادة حسام بريمو.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن