شؤون محلية

بسبب أزمة النقل الخانقة … مبادرات أهلية في بعض قرى طرطوس لنقل طلاب الشهادات مجاناً إلى مراكزهم الامتحانية منعاً لتأخيرهم

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

إضافة للقلق والخوف الذي ينتاب الكثير من طلاب الشهادات وأهاليهم بسبب الامتحانات التي تبدأ اليوم وتنتهي في الحادي والعشرين من حزيران القادم ثمة تخوف آخر عند الطلاب الساكنين في القرى بسبب أزمة النقل العام والازدحام الشديد في السرافيس المتوافرة، وبالتالي عدم إمكانية وصولهم إلى مراكز امتحاناتهم الموجودة داخل المدن في الوقت المناسب، خاصة خلال الأيام المحددة لإجراء امتحانات المسابقة المركزية والتي تتقاطع مع امتحانات التربية.

أمام هذا الواقع الذي قد يؤدي لنتائج سلبية على طلابنا ومتسابقينا وأهاليهم بادر بعض الأشخاص من أبناء المجتمع الأهلي بإطلاق مبادرة ضمن قراهم تقضي بنقل الطلاب والطالبات مجاناً من هذه القرى إلى مراكز امتحاناتهم في المدن، وإعادتهم إليها بعد انتهائها، وقد ظهرت هذه المبادرات على صفحات التواصل الاجتماعي من خلال توجّه المبادرين إلى الطلاب وأهاليهم بمناشير يدعونهم فيها إلى أن يكونوا في هذا المكان أو ذاك ضمن القرية من أجل نقلهم.

وضمن هذا الإطار توجه مجلس بلدية دوير الشيخ سعد برسالة إلى الطلاب وأهليهم في قطاع البلدية جاء فيها بمبادرة طيبة من المجلس البلدي في دوير الشيخ سعد ومراقبي خطوط بسماقة – دوير الشيخ سعد – طرطوس وخط – الشيخ سعد- بسماقة وسائقي السرافيس على الخطوط سيتم نقل طلاب شهادة الثانوية إلى المراكز الامتحانية ذهاباً وإياباً مجاناً والأساتذة المراقبين في دوير الشيخ سعد وتأمين طلاب شهادة التعليم الأساسي بالنسبة للأحرار وتم تحديد تجمعات الانطلاق كما يلي: (بسماقة دوار الشهيد- بيت السلطان- دوير الشيخ سعد مراكز التجمع آخر خط السرفيس- موقف البلدية- الساحة جانب السوق الصغيرة- ساحة المنصف- جانب مدرسة الأندلس).

كما نشر لؤي إسماعيل من قرية جديتي منشوراً بهذا الخصوص على صفحته جاء فيه: بتوجيه كريم من محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى وبمناسبة بدء امتحانات الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي يقوم مجلس بلدة الشيخ سعد بالتعاون مع لجنة خط سير طرطوس الشيخ سعد بتسيير سرافيس من قرى البلدة باتجاه المراكز الامتحانية في مدينة طرطوس، وذلك لنقل طلابنا الأعزاء وبشكل مجاني. موعد الانطلاق أيام الامتحان الساعة السابعة صباحاً وأماكن التجمع هي(الشيخ سعد من أمام البلدية-جديتي: من ساحة القرية جانب مقهى طوفان- بيت جحي: من ساحة القرية جانب المدرسة- اسقبولي والبرغلية: من أمام مبرة الشيخ عمار-الخريبات: من ساحة القرية-الجوبة: من ساحة القرية-بدرية؛ من ساحة القرية-الواسطات وبيت الخطيب: من ساحة قرية الواسطات).

وبالتعاون مع رئيس بلدية بيت كمونة والفرقة الحزبية.. أعلن أصحاب السرافيس (غدير شدود ويحيى الحسين ومعن أحمد) عن نقل الطلاب من قرى بيت كمونة ودحباش وبيت الجبل إلى المراكز الامتحانية في طرطوس مجاناً كما بادر رئيس بلدية حصين البحر بطرح فكرة نقل طلاب الشهادات مجاناً على اللجنة الخيرية في القرية وتمت الموافقة عليها بالتعاون مع الفرقة الحزبية حيث سيتم توصيل الطلاب لمراكزهم الامتحانية في الوقت المحدد في ظل أزمة النقل الخانقة التي تعاني منها المحافظة والظروف الاقتصادية الصعبة على الأهالي، وتم تأمين ست سيارات (سرفيس) ثلاث منها لطلاب الثانوية لنقلهم من القرية إلى مدينة طرطوس وثلاث سيارات لطلاب التعليم الأساسي باتجاه بلدة السودا ويبلغ عدد الطلاب الذين سيستفيدون من المبادرة 130 طالباً وطالبة منهم 40 لامتحان الثانوية و90 للتعليم الأساسي وتبلغ تكلفة نقل الطالب الواحد ذهاباً وإياباً خمسة آلاف ليرة.

وفِي نفس السياق بادر بعض الأشخاص من أبناء المجتمع الأهلي في قريتي خربة السناسل وبعمرائيل بريف بانياس وأعلنوا للطلاب المعنيين بامتحانات الشهادتين الثانوية «بكلوريا» والتعليم_الأساسي «التاسع» ممن يعتمد على وسائط النقل العامة للوصول إلى المراكز الامتحانية خلال فترة الامتحانات أنه سيتم نقلهم بالمجان من القريتين إلى المركز الامتحاني المخصص بمواعيد محددة يتم التنسيق لها مع سائقي الخط السيدان «مهند العص» و«علي وردة» طيلة أيام الامتحانات ضمن (مبادرة الكريم) وكذلك ستتم إعادتهم إلى مكان الانطلاق في كل قرية.

كما تم بالتعاون بين مجلس بلدة النقيب وفرقة النقيب الحزبية تأمين سرافيس لنقل طلاب الشهادة الثانوية ذهاباً وإياباً مجاناً إلى المراكز الامتحانية في مدينة طرطوس وذلك لقرى (النقيب.. المكيشفاني.. ضهر المشرفة… بيت باسط… ضهر رجب.. بزاق.. بيت شيحان.. المسحب.. بيت غانم..) وذلك بمبادرة من المجتمع المحلي (عضو المجلس البلدي حسان محمد إسماعيل) وسيرافقهم أمين الفرقة الحزبية نادر باسط.

مدير النقل في الأمانة العامة للمحافظة هانيبال إبراهيم أوضح أن المحافظ وجّه جميع مديري المناطق والنواحي وكل رؤساء الوحدات الإدارية للاستنفار التام من الآن وحتى نهاية الامتحانات واتخاذ كل مايلزم لتأمين الطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم في الوقت المحدد من دون أي تأخير سواء بشكل مجاني ضمن مبادرات خيرية أو بأجور وفق ما هو محدد لكل خط، وبناء عليه يمكن القول إن الوضع سيكون جيداً ولن يسمح بحصول أي اختناقات بما في ذلك أيام امتحانات المسابقة المركزية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن