عربي ودولي

رفع العلم الفلسطيني على مقر بلدية بيندل البريطانية … 83 عضواً في الكونغرس يطالبون بلينكن بالضغط على إسرائيل لوقف تهجير الفلسطينيين القسري

| وكالات

ارتفعت الأصوات الداعمة للحق الفلسطيني عالياً في أروقة مجلسي الشيوخ والنواب الأميركيين «الكونغرس»، عبر مطالبة 83 عضواً، إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بالتحدث فوراً مع الحكومة الإسرائيلية من أجل منع تهجير ألف فلسطيني من منازلهم في منطقة مسافر يطا بالخليل، على حين شهدت مدينة نيسلون البريطانية مراسم رسمية لرفع علم فلسطين فوق مبنى بلدية مقاطعة بيندل.
ونقلت وكالة «وفا» دعوة المشرعين، في رسالة موجهة إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إلى السعي لإيجاد حل لإبقاء الناس في منازلهم، وتفادي المزيد من النزاع.
وأعرب الموقعون على الرسالة، التي قاد التوقيع عليها السيناتور الديمقراطي جيف ميركلي والنائبة الديمقراطية ميلاني ستانسبوري، عن قلقهم من أن عمليات الإخلاء قد تكون شرارة للعنف، وأنها تقوض حقوق الإنسان والقانون الدولي والمسار الدبلوماسي للسلام من خلال حل الدولتين.
كما طالبوا الوزير بلينكن بتشجيع الحكومة الإسرائيلية على التصديق على خطط تتيح للفلسطينيين في مسافر يطا البناء، والحفاظ على منازلهم، ومدارسهم، والبنية التحتية، والحفاظ على أراضيهم الزراعية والرعوية.
وكانت المحكمة الإسرائيلية العليا قد وافقت مطلع الشهر الجاري على واحدة من أكبر عمليات التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم منذ العام 1967، حيث يواجه نحو 1300 فلسطيني من سكان مسافر يطا تهجيراً قسرياً من القوات الإسرائيلية في أي لحظة، بحجة إعلانها «منطقة عسكرية مغلقة».
وفي السياق أكد ثلاثة من مرشحي الكونغرس دعمهم لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة.
وشدّدوا خلال فعالية نظمها عدد من رجال أعمال فلسطينيين ونشطاء سياسيين ومؤسسات فلسطينية في مدينة شيكاغو، على عدالة القضية الفلسطينية، وأهمية حل الدولتين.
ونقلت «وفا» عن المرشح جاكسون وهو ابن عضو الكونغرس السابق جيسي جاكسون تأكيد إيمانه بعدالة القضية الفلسطينية، وقال: نحن الأميركيين من أصول افريقية مررنا بهذه التجربة، وندرك ظلم العنصرية واللامساواة، وسأعمل في كل المحافل على دعم حقنا كأقليات وشعوب مظلومة بالعدالة والحرية.
وأول من أمس وقّع 50 عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة «هارفارد» الأميركية رسالة مفتوحة تضامنوا فيها مع الشعب الفلسطيني، في نضاله من أجل الحرية وتقرير المصير، وعبروا عن رفضهم للعنصرية التي تمارسها دولة الاحتلال بحقهم.
وفي السياق شهدت مدينة نيسلون البريطانية مراسم رسمية لرفع علم فلسطين فوق مبنى بلدية مقاطعة بيندل.
ونقلت «وفا» عن رئيس البلدية ياسر إقبال في كلمة له، إن رفع علم فلسطين فوق مقر البلدية يمثل رسالة محبة وتضامن مع الشعب الفلسطيني، مؤكداً أن المجلس البلدي من جميع الأحزاب الانجليزية صوّت بالإجماع على مشروع القرار، الذي يدلل على تعاظم الدعم الشعبي والسياسي في بريطانيا عموماً، ومقاطعة بيندل على وجه الخصوص.
وأضاف إقبال: «إن رسالتهم اليوم هي أولاً للشعب الفلسطيني أن لديه أصدقاء ومتضامنين في نيلسون، وللحكومة البريطانية وللعالم أن يقفوا بالكامل مع حقوقهم المشروعة، ونضالهم من أجل الحرية والعدالة والاستقلال».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن