الأولى

طالبتها بتحمل مسؤولياتها وإجراء محادثات شاملة مع روسيا … بكين: أميركا تفهم «المنافسة» بأنها قمع واحتواء بلا ضمير

| وكالات

أكدت وزارة الخارجية الصينية، أنه يجب على الولايات المتحدة أن تفكر بجدية في مسؤوليتها الواجبة ‏في الأزمة الأوكرانية، وإجراء محادثات شاملة مع روسيا. ‏

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، وانغ وين بين، عبر حسابه على موقع «تويتر»: لا ينبغي على أميركا أن تشاهد النار مشتعلة من مسافة بعيدة، ناهيك عن إشعال اللهب.

ولفت وين بين إلى أنه من بين أكثر من 190 دولة عضو في الأمم المتحدة، رفضت أكثر من 140 دولة تضم أكثر من 6 مليارات شخص لاختيار موقف، أو رؤية مواجهة تكتلية بشأن الأزمة الأوكرانية، معتبراً أن تعريف أميركا لمفهوم «المنافسة» ليس «منافسة مسؤولة»، وإنما قمع واحتواء بلا ضمير.

وطالب أن تدعم أميركا بقوة النظام الدولي الذي يدعمه القانون الدولي، وأن تدافع عن القواعد الأساسية للعلاقات الدولية على أساس مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، مضيفاً: إن الطريقة الأميركية في انتقاء القواعد الدولية كما تراه مناسباً تجلب عدم الاستقرار إلى النظام الدولي.

وخلال إحاطة إعلامية، أول من أمس، ورداً على تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بيلنكن بأن «الصين تشكل أخطر تحد للنظام العالمي على المدى البعيد» اعتبر المتحدث باسم الخارجية الصينية ما قاله بلينكن بأنه تشويه للحقيقة، مؤكداً أن الصين كانت دائماً وستظل المدافع عن النظام الدولي.

وشدد على أن خطاب بلينكن، «ينشر معلومات كاذبة»، ويضخم «التهديد الصيني»، ويشوه عمداً السياسة الخارجية والداخلية للصين من أجل تقييد تنمية الصين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن