عربي ودولي

حذر من تسببها بحرب عالمية ثالثة … ترامب: أوكرانيا دُمّرت بسبب غباء ما نقول ونفعل

| وكالات

عبر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عن مخاوفه من أن الأزمة الحالية في أوكرانيا يمكن أن تتسبب بحرب عالمية ثالثة، مؤكداً من جانب آخر أن الروبل أصبح الآن أقوى من أي وقتٍ مضى.
وحسب موقع «الميادين» دعا ترامب إلى توجيه كل الجهود نحو إجراء مفاوضات لإنهاء الحرب في أوكرانيا، وقال في تجمع حاشد في وايومنغ: أوكرانيا الآن دمّرت، والسبب في ذلك هو غباء ما نقوله ونفعله، قد ينتهي الأمر بحرب عالمية ثالثة بسبب غباء ما نقوله ونفعله.
وأضاف ترامب: أوكرانيا تتفتت إلى أشلاء، لم يرَ أحد منّا مثل هذا العدد من الأشخاص الذين قُتلوا في صراع، إنه أمر مروّع، ولن يكون هنالك أي فائز يجب أن يعودوا إلى طاولة المفاوضات.
ولفت ترامب إلى بعض مميزات فترة حكمه، وقال إنه الرئيس الوحيد للولايات المتحدة في القرن الحادي والعشرين الذي لم تدخل روسيا خلال فترة حكمه في نزاعات مسلحة، في حين في عهد جورج دبليو بوش فقدوا جورجيا، وفي عهد باراك أوباما فقدوا شبه جزيرة القرم، وتحت قيادة جو بايدن فقدوا كل شيء.
وأشار ترامب إلى أن الروبل أصبح الآن أقوى من أي وقت مضى، موضحــاً أن ارتفـاع أسـعار النفــط والانتقــال إلى دفع ثمن الطاقة بعملة الروبل يسمحان لروسيا بكسب ثروة.
وأضاف: الروبل في أعلى مستوياته على الإطلاق، لأن أسعار النفط الآن مرتفعة للغاية، أعلى من أي وقت مضى، مرجّحاً أن العملية الروسية الخاصة يمكن أن تتوقف عن طريق النفط، عندما يكون الســعر 30-40 دولاراً للبرميــل، لافتــاً إلى أن روسيا تجني ثروة من بيع النفـط بالأسعار الحالية، وبالروبل فقط.
ووصلت قيمة العملة الروسية أمام العملتين الأميركية والأوروبية، الأسبوع الماضي، إلى مستوًى قياسي، دون مستوى 58 روبلاً لكل منهما وذلك للمرة الأولى منذ حزيران 2015.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن