شؤون محلية

1006 طلاب غابوا عن امتحانات الثانوية في اللاذقية باليوم الأول

| اللاذقية – عبير سمير محمود

بيّن رئيس دائرة الامتحانات في تربية اللاذقية علي محمد لـ«الوطن»، أن امتحانات الشهادة الثانوية بجميع فروعها جرت بشكل طبيعي دون أي حادثة غير مألوفة، وسط أجواء مريحة وهادئة بشكل عام.

وأشار محمد إلى تسجيل 17 ضبطاً امتحانياً خلال أول أيام امتحانات الثانوية في المحافظة، ومنهم 8 ضبوط غش بواسطة قصاصات ورقية، وحالتان بواسطة مصغّر، وحالتان بوساطة الهاتف الجوال، وحالة واحدة انتحال شخصية وضبط لحالة شغب، مشيراً إلى تسجيل 3 تقارير لضبط هاتف جوال مع المراقبين وتم التعامل معها وفق القانون.

وأشار رئيس دائرة الامتحانات إلى أن التقارير المسجلة عددها طبيعي مقارنة بأعداد الطلاب المسجلين وعددهم 21279 طالباً وطالبة، تقدم منهم في أول أيام الامتحان 20273 طالباً وطالبة بمعدل غياب 1006 طلاب وطالبات، علماً أن جرحى الوطن المتقدمين لامتحانات الثانوية في اللاذقية 20 جريحاً.

وذكر محمد أن المسجلين من الفرع العلمي عددهم 11505 طلاب، حضر منهم 11298 طالباً وغاب عن أول مادة 207 طلاب، مقابل غياب 570 طالباً من الفرع الأدبي وحضور 6413 طالباً من أصل 6983 طالباً مسجلاً.

ومن طلاب محافظتي الرقة حضر 172 طالباً لتقديم امتحان الفيزياء من الفرع العلمي، وغاب 3 طلاب، مقابل حضور 22 طالباً لتقديم امتحان الفلسفة من الفرع الأدبي وغياب طالب واحد، ومن إدلب تقدم 16 طالباً لامتحان الثانوية العلمي وغياب طالب واحد، و25 طالباً للشهادة الأدبية بغياب طالبين.

وحول الثانويات المهنية، بيّن محمد حضور 1798 طالباً لامتحان الثانوية الصناعية من أصل 1968 طالباً مسجلاً بغياب 170 منهم، وفي الثانوية التجارية بلغ عدد الطلاب المسجلين 365 طالباً والحضور 320 طالباً بمعدل غياب 45 طالباً، مقابل حضور 165 طالباً للثانوية النسوية من أصل 170، وحضور 44 طالباً لامتحان الثانوية الشرعية من أصل 46 طالباً أي بغياب طالبين اثنين عن الامتحان.

وذكر رئيس دائرة الامتحانات أن المراكز المراقبة بالكاميرات (عددها 13 مركزاً) موزعة على جميع المناطق وتشمل جميع الشهادات لتكون موزعة بين الفرع العلمي والأدبي والمهني والذكور والإناث والإعدادية، بحيث تشمل جميع المراحل والفروع والنظام الدراسي العام والحر، وهي حالة إيجابية لضبط العملية الامتحانية من حيث راحة الطالب ومساعدة المراقب الملتزم بضبط الامتحان، إضافة لكونها سجلاً إلكترونياً يمكن العودة إليها عند أي حالة مشتبه فيها وتتطلب التحقيق حول ضبط غش معين أو أي حادثة تسجل بالوسائل الورقية التقليدية المعروفة لتكون داعماً إضافياً للتقارير اليومية من المراكز الموجودة بها.

وأكد رئيس دائرة الامتحانات أن العملية الامتحانية بيومها الأول تعد مرضية، وقد تمت جميع مراحلها بشكل طبيعي بدءاً من توزيع مغلفات الأسئلة بمواعيدها حتى تسليم مغلفات الأجوبة، وكل الأمور جرت بشكل سلس ولم تسجل أي حادثة تذكر في أي مركز امتحاني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن