شؤون محلية

الإرهابيون يمنعون الطلاب من الوصول إلى مراكز الامتحانات … مدير تربية إدلب لـ«الوطن»: استقبلنا طلاب استطاعوا الخروج من مناطق انتشار الإرهابيين بعدما سلكوا طرقاً طويلة

| محمد منار حميجو

أكد مدير تربية إدلب محمد نادر عبدو أنه استطاع عدد من الطلاب الخروج من مناطق انتشار الإرهابيين والوصول إلى مراكز الامتحانات في حماة بعدما سلكوا طرقاً طويلة ما كبدهم ذلك تكاليف مادية بعدما منع الإرهابيون الطلاب الراغبين في تقديم الامتحانات من الخروج من معبر سراقب ترنبة والوصول إلى مراكز الامتحانات.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين عبدو أنه تم استقبال هؤلاء الطلاب وتأمين الاستضافة اللازمة لهم، مؤكداً أنه تم تأمين كل مستلزمات الإضافة للطلاب المقيمين في مركزي الاستضافة إضافة إلى إجراء دورات لهم قبل كل مادة وتأمين وسائط النقل لنقلهم من مركز الاستضافة إلى الامتحانات.

عبدو أشار إلى أنه منذ يوم الإثنين وحتى الخميس في الأسبوع الماضي كان فريق من مديرية التربية مجهزاً بكامل الإجراءات الصحية على معبر سراقب ترنبة لاستقبال الطلاب القاطنين في مناطق انتشار الإرهابيين والراغبين في تقديم الامتحانات إلا أن الإرهابيين منعوا الطلاب من الخروج والوصول إلى المراكز الامتحانية.

وفيما يتعلق بأجواء الامتحانات أوضح عبدو أنه في خان شيخون 6 مراكز امتحانية مركزين لطلاب الشهادة الثانوية النظاميين وأربعة مراكز لطلاب شهادة التعليم الأساسي في حين في مدينة حماة 14 مركزاً منها 9 مراكز لطلاب الشهادة الثانوية و5 لطلاب شهادة التعليم الأساسي، لافتاً إلى أنه تم إعداد المراكز بشكل جيد بعدما تم تأمين كل المستلزمات الامتحانية.

وبين أن العملية الامتحانية سارت أمس وأمس الأول بالشكل المطلوب، مشيراً إلى أنه تم ضبط حالتي غش في امتحانات الشهادة الثانوية في حين تم ضبط حالة واحدة في امتحانات شهادة التعليم الأساسي.

وأكد أنه لم يكن هناك شكاوى من الطلاب حول الأسئلة سواء مادة الاجتماعيات للتعليم الأساسي أو الفيزياء لطلاب الشهادة الثانوية الفرع العلمي والفلسفة للفرع الأدبي، معرباً عن أمله أن يكون هناك طلاب متفوقون من محافظة إدلب على مستوى القطر.

وفيما يتعلق بموضوع نقل طلاب شهادة التعليم الأساسي من مناطق الريف المحرر إلى مراكز الامتحانات في خان شيخون أكد عبدو أن الأمور سارت كما يجب وأن الطلاب وصلوا إلى مراكز الامتحانات في الوقت المحدد على الرغم من وجود بعض العوائق نتيجة بعد بعض المناطق مثل أبو الضهور وسنجار إلا أنه تم تلافي هذا الموضوع بالتعاون مع الأهالي في اليوم الأول، وأضاف: أجرينا دراسة لتلافي مثل هذه العوائق في الأيام القادمة.

وبلغ عدد الطلاب الراغبين في تقديم الامتحانات 577 طالباً من الشهادتين التعليم الأساسي والثانوية بكامل فروعها.

ودعت وزارة التربية في بيان لها الأسبوع الماضي المجتمع الدولي إلى مساعدة الطلبة الراغبين بتقديم امتحانات الشهادات العامة والموجودين في مناطق انتشار المجموعات الإرهابية بإدلب على الخروج من هذه المناطق إلى مراكز الاستضافة والمراكز الامتحانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن