عربي ودولي

الصين: حماية السلام في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مسؤولية دولها

| وكالات

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن حماية السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وتعزيز التنمية والازدهار مسؤولية مشتركة لجميع دول المنطقة.

وحسب وكالة «سانا» قال شي في نص رسالة موجهة إلى المشاركين في الاجتماع الثاني لوزراء خارجية الصين ودول جــزر المحيط الهادئ المنعقد في فيجي: إن الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الصين ودول جــزر المحيــط الهادئ تتطور في السنوات الأخيرة باســتمرار على أساس الاحترام المتبادل والتنمية المشـــــتركة وقــــد حقــقت نتائــج مثمــرة.

وأشار شي إلى أن بلاده التزمت دائماً بتطوير العلاقات الودية مع الدول الجزرية في المحيط الهادئ وفق مبدأ المساواة بين جميع الدول بغض النظر عن حجمها ودافعت عن العدالة والمنفعة المتبادلة والإخلاص والصداقة.

وأعرب الرئيس الصيني عن استعداد بلاده لمواصلة العمل مع دول جزر المحيط الهادئ وبناء الثقة للتغلب على التحديات والوصول إلى توافق من أجل التنمية المشتركة.

وأكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم السبت الفائت أن علاقة بلاده مع الدول الجزرية في المحيط الهادئ تقوم على المساواة والتمسك بالمبادئ والسياسات القائمة على احترام الدول الأخرى والتعامل معها على قدم المساواة سواء أكانت دولاً كبرى أم صغرى.

وعقد وزير الخارجية الصينــي وانــغ يي، أمس، محادثات مع كبار المســؤولين من 10 دول جزرية مطلّة على المحيط الهادئ، في إطار حراك دبلوماسي في المنطقة يثير مخاوف الغرب.

ولن تحضر قمّة أمس غير الدول التي تعترف بسيادة الصين على تايوان، بما فيها تلك التي زارها وانغ خلال جولته الإقليمية، وهي جزر سليمان وكيريباتي وساموا وفيجي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن