عربي ودولي

سلوفاكيا منحت أوكرانيا مدافع ذاتية الدفع.. وبايدن: لن نزودها بأنظمة قادرة على مهاجمة روسيا … قتلى وجرحى جراء استهداف القوات الأوكرانية لمدينة دونيتسك بأسلحة أميركية ثقيلة

| وكالات

أفادت سلطات دونيتسك بمقتل 6 أشخاص وإصابة 14 آخرين جراء استهداف القوات الأوكرانية للمدينة، أمس الإثنين، بأسلحة أميركية ثقيلة، لافتة إلى أن 117 طفلاً وقاصراً لقوا مصرعهم خلال ثماني سنوات من الاعتداءات الأوكرانية على أراضي الجمهورية، وكشفت من جانب آخر بأن نحو 2.3 ألف أسير حرب من مصنع «آزوفستال» في مدينة ماريوبول، يوجدون على أراضي الجمهورية.
يأتي ذلك في حين انفجرت سيارة بمدينة ميليتوبول بمنطقة زابوروجيه أثناء توزيع مساعدات إنسانية ما أسفر عن إصابة متطوعين، فيما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الإثنين، أن بلاده لن تزود كييف بأنظمة صاروخية قادرة على مهاجمة روسيا.
وحسب موقع «روسيا اليوم» قال مقر الدفاع الإقليمي لجمهورية دونيتسك الشعبية عبر بيان على التليغرام: وفقاً للمعلومات الأولية، نتيجة قصف القوات المسلحة الأوكرانية لدونيتسك، ارتفع عدد ضحايا القصف إلى 20 شخصاً، 6 قتلى و14 جريحاً، من بين القتلى مراهق من مواليد 2009.
إلى ذلك أفاد عمدة مدينة دونيتسك، أليكسي كوليمزين، بأن القصف الأخير للمدينة من قبل المسلحين الأوكرانيين، استهدف حتى المدارس، وتم بواسطة أسلحة ثقيلة أميركية.
وقال كوليمزين على الهواء من القناة الأولى: القصف مستمر.. المدفعية الثقيلة تستهدف المدينة، وتم استهداف ثلاث مدارس في المدينة، ويوجد ضحايا.
بدوره أعلن ديمتري كلاشينكوف رئيس مكتب الطب الشرعي بوزارة الصحة في مجلس دونيتسك الشعبي أن 117 طفلاً وقاصراً لقوا مصرعهم خلال ثماني سنوات من الاعتداءات الأوكرانية على أراضي الجمهورية.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن كلاشينكوف قوله: ووفقاً للبيانات المؤكدة التي نمتلكها فقد قتل 117 طفلاً وقاصراً دون الثامنة عشرة في أراضي الجمهورية ومنطقة دونيتسك على مر السنوات الثماني الماضية بينهم 35 طفلاً لقوا حتفهم منذ شهر شباط من هذا العام وكان أغلبهم ضحايا الذخائر الأوكرانية غير المنفجرة في نيسان وأيار.
وبيّن كلاشينكوف أنه ومع انخفاض حدة الأعمال العدائية بدأ الأطفال يخرجون من مخابئهم في كثير من الأحيان ويجدون قنابل يدوية وقاذفات وألغاماً غير منفجرة وأنواعاً أخرى من الأسلحة التي خلفها المسلحون الأوكرانيون وتسببت بموت الأبرياء.
وفي غضون ذلك صرّح وزير العدل في جمهورية دونيتسك الشعبية، يوري سيروفاتكو، بأن نحو 2.3 ألف أسير حرب من مصنع «آزوفستال» في مدينة ماريوبول، يوجدون على أراضي الجمهورية.
وحسب وكالة «نوفوستي» قال سيروفاتكو في تصريح تلفزيوني: جميع أسرى الحرب موجودون على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، على وجه التحديد لدينا نحو 2300 أسير حرب من آزوفستال، مشيراً إلى أنهم يعاملون مثل أسرى الحرب العاديين، ويتعامل معهم المحققون.
وفي 20 أيار 2022، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تحرير كامل أراضي ماريوبل، ومنها مصنع ماريوبول للصلب «آزوفستال»، بما في ذلك المنشآت تحت الأرض الخاصة به والتي كان يختبئ فيها العسكريون الأوكرانيون ومقاتلو فوج آزوف المتطرفون، الذي رفعت ضده قضايا جنائية في روسيا، وأصبح تحت سيطرة القوات المسلحة الروسية.
وبالمجمل استناداً إلى وزارة الدفاع الروسية، ألقى منذ 16 أيار، أكثر من 2.4 ألف نازي من فوج آزوف والجيش الأوكراني أسلحتهم واستسلموا بعد أن كانوا محاصرين في منطقة المصنع لمدة شهر تقريباً.
على خط موازٍ صرّح وزير الدفاع السلوفاكي، ياروسلاف ناد، بأن 8 مدافع ذاتية الدفع من طراز «زوزانا 2» عيار 155 ملم، قد سلّمتها بلاده إلى أوكرانيا.
ويصل مدى إطلاق المدافع الذاتية من هذا الطراز إلى 40 كيلومتراً، بالإضافة إلى ذلك، قال ناد في وقت سابق، إن سلوفاكيا يمكن أن تنقل دباباتها من طراز «تي-72» وناقلات الجند المدرعة إلى كييف، ومع ذلك شدد على أن سلوفاكيا لن تنقل المعدات العسكرية من قواتها المسلحة إلا عندما تتلقى «بديلاً مناسباً» لها.
ووفقاً للوزير السلوفاكي، فإن الجيش الأوكراني يعرف بالفعل كيفية استخدام هذه المعدات السوفيتية السابقة، لذلك لن تكون هناك أي حاجة لإضاعة الوقت في التدريب عليها.
وكانت سلوفاكيا قد أبرمت، في أوائل الشهر الحالي، عقداً لإصلاح المعدات العسكرية الأوكرانية، حيث تشمل الدفعة الأولى من المعدات، التي كان من المفترض أن ترسلها كييف إلى العاصمة السلوفاكية براتيسلافا، عشرات المركبات الاستطلاعية المدرعة من طراز «بي آر دي إم-2».
وفي سياق متصل أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، أمس الإثنين، أن الولايات المتحدة الأميركية لن تزود كييف بأنظمة صاروخية قادرة على مهاجمة روسيا.
وحسب «موقع «روسيا اليوم» رداً على سؤال حول نظام الصواريخ الذي سترسله الولايات المتحدة إلى أوكرانيا، قال بايدن: لن نمنحهم أنظمة أسلحة يمكنها ضرب روسيا.
في وقت سابق، نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مصادر أن إدارة بايدن وافقت على قرار إرسال أنظمة إطلاق صواريخ متعددة (MLRS) إلى أوكرانيا.
إلا أن المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، أكد أنه لم يتم اتخاذ قرار رسمي بشأن إمداد كييف بأنظمة إطلاق صواريخ متعددة.
ميدانياً، نقلت وكالة «نوفوستي» الروسية عن مصدر في إدارة مدينة ميليتوبل إصابة 3 أشخاص نتيجة للهجوم الإرهابي حسب المعطيات الأولية، ولم يتم الإبلاغ عن تفاصيل الحادث، إلا أن «نوفوستي» أضافت إن انفجار السيارة وقع أثناء توزيع المساعدات الإنسانية، ما أسفر عن إصابة متطوعين.
وأضافت إدارة منطقة زابوروجيه إن المخربين الأوكرانيين وراء الانفجار في ميليتوبول، ومن الضروري تعزيز تدابير مكافحة الإرهاب في المدينة.
وفي وقت سابق أعلنت وزارة الطوارئ الروسية عن تسليم أكثر من 1300 طن من المساعدات الإنسانية إلى سكان دونباس ومناطق بأوكرانيا في غضون خمسة أيام.
ونقلت وكالة نوفوستي عن الوزارة قولها في بيان أمس إنها ومنذ 25 من أيار الجاري قامت الوزارة بتسليم أكثر من 3ر1 ألف طن من المساعدات الإنسانية إلى جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومناطق بأوكرانيا، مشيراً إلى أن المساعدات ضمت الأغذية والأدوية والمستلزمات الضرورية.
وأضاف البيان: إن وحدات مختصة من الوزارة تقوم بمسح البنية التحتية والأراضي في المناطق المحررة وتنظيفها من الألغام والمتفجرات التي زرعها وخلفها المسلحون الأوكرانيون حيث تم مسح أكثر من 155 هكتاراً وتفكيك أكثر من 27 ألف لغم.
وسلّم الجيش الروسي في وقت سابق من الشهر الجاري أكثر من 40 طناً من لمساعدات الإنسانية إلى منطقة خاركوف شرق أوكرانيا وقدم المساعدة الطبية والأدوية للمدنيين.
من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير مراكز قيادة ومراقبة للقوات الأوكرانية ومواقع حشود عسكرية ومعدات قتالية خاصة بها باستخدام صواريخ جوية عالية الدقة.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية أمس إن الطيران العملياتي التكتيكي والطيران المسير الروسي استهدف 3 مقرات للقيادة و67 من مواقع حشد القوى البشرية والمعدات القتالية الأوكرانية كما تم تحييد 320 من النازيين وتعطيل 47 قطعة من الأسلحة والمعدات القتالية.
وبالإجمال قال كوناشينكوف: منذ بدء العملية الروسية الخاصة تم إسقاط 183 طائرة و128 حوامة و1064 مسيّرة كما تم تدمير 325 من المنظومات الصاروخية المضادة للجو و3323 من الدبابات وغيرها من الآليات المدرعة و451 من راجمات الصواريخ و1731 من مدافع الميدان ومدافع الهاون وكذلك 3294 من المركبات العسكرية الخاصة التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن