عربي ودولي

إيران دعت روسيا وأوكرانيا للحوار وإنهاء الحرب … رئيسي: دول المنطقة قادرة على توفير الأمن والاستقرار من دون أي تدخل أجنبي

| وكالات

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن دول المنطقة قادرة على توفير الأمن والاستقرار من دون التدخلات الخارجية، في حين جدد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان دعوة بلاده لروسيا وأوكرانيا للحوار وإنهاء الحرب الدائرة بينهما.
وحسب وكالة «فارس» قال رئيسي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الطاجيكي إمام علي رحمان أمس في طهران إن إيران وطاجيكستان تتفقان على أن دول المنطقة بإمكانها أن توفر الأمن والاستقرار من دون أي تدخل أجنبي، وأن البلدان اتخذا خطوات جيدة لتطوير العلاقات والتعاون بينهما.
وشدد رئيسي على أن البلدين يتشاركان القلق بسبب وجود الإرهابيين في أفغانستان ويؤكدان ضرورة تشكيل حكومة أفغانية تضم كل الأطياف.
واعتبر أن الأطراف التي تدعم الإرهاب في أفغانستان لا يمكن أن تفكّر أبداً في مصلحة شعوب المنطقة، مضيفاً: شهدنا ذلك بعد وجود الناتو في هذا البلد على مدى الفترة الماضية.
وأشار رئيسي إلى أن وجود الإرهاب في أفغانستان مقلق للغاية، قائلاً: لا يمكن أن نقبل بذلك أبداً، وذلك من أجل الشعب المسلم في أفغانستان وشعوب المنطقة.
من جانبه قال إمام علي رحمان إن وثائق التعاون التي تم توقيعها أمس بين دوشنبه وطهران من شأنها رفع مستوى التعاون بين البلدين، في إشارة إلى عدد من مذكرات التفاهم للتعاون الثنائي في مجالات السياحة والاقتصاد والنقل الطرقي والطاقة والنفط والبيئة والرياضة.
وحول الوضع في أفغانستان قال إن بلاده تدعم كل الإجراءات التي تؤدي إلى الأمن والاستقرار في هذا البلد ومن ضمنها تشكيل حكومة تجمع كل القوميات.
واستقبل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، صباح أمس، نظيره الطاجيكي في قصر سعد أباد في العاصمة طهران.
ووصل رئيس جمهورية طاجيكستان إلى طهران على رأس وفد رفيع المستوى، ومن المقرر أن يتم خلال هذه الزيارة توقيع عدة وثائق للتعاون الثنائي في مختلف المجالات بين البلدين.
وكان رئيسي زار طاجيكستان العام الماضي لحضور أعمال قمة رؤساء الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي، حيث تمّ إبرام 8 وثائق للتعاون بين طهران ودوشنبه.
من جانب آخر جدد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان دعوة بلاده لروسيا وأوكرانيا للحوار وإنهاء الحرب الدائرة بينهما.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية «ارنا» عن عبد اللهيان قوله خلال اتصال هاتفي مع وزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو أمس إن إيران تدعو موسكو وكييف للحوار وإنهاء الحرب، مشيراً إلى أن طريق الحل رهن بالخيار الدبلوماسي والحوار.
وجدد عبد اللهيان التأكيد على جدية بلاده في التوصل إلى اتفاق نووي جيد وقوي ودائم في محادثات فيينا.
كما أشار عبد اللهيان إلى دعم بلاده استمرار وقف إطلاق النار في اليمن ورفع الحصار عنه وحل الأزمة اليمنية في إطار الحوار اليمني اليمني.
بدوره أعرب وزير الخارجية الفنلندي عن أمله في التوصل إلى اتفاق مناسب في محادثات فيينا مشيراً إلى أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.
وفي سياق منفصل أعلنت الأجهزة الأمنية الإيرانية تفكيك شبكتين لتهريب الأسلحة وضبط عدد من قطع السلاح والمعدات الحربية.
وأوضح قائد الشرطة في العاصمة طهران العميد حسين رحيمي في تصريح أمس أنه تم تنفيذ 130 عملية أمنية خلال الساعات الـ48 الماضية أســفرت عــن تفكيك شبكتين لتهريب الأسلحة والمعدات من الحدود ونقلها إلى طهـران إضافة إلى ضبط 23 قطعة سلاح حربية بحوزة عناصرهما.
وأكد رحيمي أنه سيتم التصدي لكل من يعمل على نقل أو توزيع أو حمل الأسلحة بكل قوة وحزم مبيناً أن السلطة القضائية ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.
وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن في 22 من الشهر الجاري اعتقال أفراد شبكة إرهابية على صلة بأجهزة استخبارات كيان الاحتلال الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن