سورية

بحث علاقات التعاون الثنائية مع معاون الرئيس الإيراني … المقداد: ممارسات النظام التركي تلحق أضراراً بيئية واقتصادية في كل من سورية والعراق وإيران

| وكالات

أكد وزير الخارجية والمغتربين، فيصل المقداد، أمس، أن ممارسات النظام التركي الاستعمارية في المنطقة تلحق أضراراً بيئية واقتصادية كبيرة في كل من سورية والعراق وإيران ودول أخرى.
وأفادت وكالة «سانا» للأنباء، بأن ذلك جاء خلال لقاء المقداد معاون الرئيس الإيراني – رئيس منظمة حماية البيئة علي سلاجقة والوفد المرافق حيث تم بحث عمق العلاقات بين البلدين في كل المجالات السياسية والاقتصادية والبيئية.
وشدد المقداد على أهمية التنسيق والتعاون المشترك بين البلدين لحل المسائل المرتبطة بالمشاكل البيئية وضرورة العمل للحد من الآثار السلبية لها بما في ذلك العواصف الغبارية.
وأكد المقداد، أن ممارسات النظام التركي الاستعمارية في المنطقة تلحق أضراراً بيئية واقتصادية كبيرة في كل من سورية والعراق وإيران ودول أخرى، موضحاً أن محاولاته إنشاء ما تسمى «منطقة آمنة» في شمال سورية وبناء مستعمرات استيطانية عشوائية في الأراضي التي يحتلها سيؤدي إلى إحداث تغييرات ديموغرافية وبيئية خطيرة في دول المنطقة.
وأدان المقداد العقوبات أحادية الجانب المفروضة من قبل الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها الغربيين على كل من سورية وإيران لأنها لا أخلاقية وتمثل أبشع أنواع الإرهاب.
من جانبه عبر المسؤول الإيراني عن عمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين والشعبين الإيراني والسوري، مؤكداً أن الطريق طويل للحد من مشكلة العواصف الترابية.
وأشار سلاجقة إلى أن الإرهاب البيئي الذي تتعرض له سورية ودول المنطقة كان له الأثر الكبير في زيادة هذه الظاهرة وتوسعها، مشيراً إلى أهمية استمرار التواصل بين الخبراء والمسؤولين السوريين والإيرانيين بهدف التشاور بينهم ومناقشة كل القضايا المتعلقة بتطوير العلاقات البيئية لتصل إلى ما وصلت إليه العلاقات السياسية والعسكرية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين من تقدم وازدهار.
حضر اللقاء من الجانب السوري معاون وزير الإدارة المحلية لشؤون البيئة معتز دوه جي والوزير المفوض خالد شرف مدير الإدارة الآفروآسيوية وإحسان الرمان من مكتب الوزير ومن الجانب الإيراني السفير الإيراني في دمشق مهدي سبحاني والمستشار لدى منظمة البيئة علي رضا نور محمدي ومعاون الوزير وعضو منظمة الموارد الطبيعية مسعود منصور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن