رياضة

بعد نجاته من الهبوط في المرحلة الأخيرة … موسم الاضطراب والنسيان لنادي الكرامة

| حمص- إبراهيم البردان

كان الموسم الماضي 2021/2022 من الدوري السوري الممتاز لكرة القدم للنسيان بالنسبة لجماهير نادي الكرامة التي عاشت موسماً مضطرباً سببه الخلل الإداري الحاصل كاد يسبب بشكل أو بآخر بهبوط الفريق إلى مصاف دوري أندية الدرجة الأولى بعدما كان النسر الأزرق مهدداً بقوة بالهبوط خلال المراحل الأخيرة من بطولة الدوري..

بدوره المشهد الكروي أرخى بظلاله على الأجواء داخل البيت الأزرق الذي كان خلال فترة من الفترات يقارع كبار الأندية الآسيوية حتى وصل به الحال اليوم لصراع الأندية المهددة بالهبوط، وهذا شيء قد يحدث في أي ناد بالعالم، لكن الغريب والعجيب الضعف الإداري الحاصل في ناد له تاريخه واسمه مثل الكرامة الذي مر عليه هجومياً لاعبون هدافون من الطراز العالي، لكن العقم التهديفي للفريق الذي حصل خلال الموسم الحالي لا يصدق، حيث غابت الفعالية الهجومية واللمسة التهديفية الأخيرة عن الهجوم الكرماوي الذي بات عقيماً.

اللقب الغائب

الكرامة هو ليس الكرامة الغائب عن منصات التتويج على صعيد بطولة الدوري الممتاز وذلك منذ عام 2009 آخر ألقاب النادي في بطولة الدوري والذي حققه الفريق تاريخياً لـ 8 مرات في مواسم:

(1974-1975) – (1982-1983) – (1983-1984) -(1995-1996)- (2005-2006)- (2006-2007)- (2007-2008)-(2008-2009)..

الاضطرابات الإدارية

تعاقب الإدارات أحدث خللاً إدارياً واضحاً ما أدخل الفريق بأزمة ودوامة مالية خانقة أدت إلى تراجع الفريق فنياً، ومع بداية الموسم رحل الدكتور غسان القصير عن رئاسة النادي بعد سنوات من العمل حاول من خلالها إعادة بطولة الدوري إلى نادي الكرامة، لكن الظروف المالية وغياب الداعمين الحقيقيين عن النادي لم يكللا العمل بالنجاح لتحقيق لقب طال انتظاره.

ليتصدى بعد ذلك السيد سامر الشعار وهو عضو إدارة سابق في النادي لمنصب الرئاسة خلفا للقصير بقبول المهمة في ظل الظروف المالية الخانقة التي كانت أشبه بالانتحارية للشعار الذي اعتذر خلال أكثر من مناسبة عن متابعة العمل نظراً للأسباب السابقة المذكورة، لكنه قرر أن يتابع ويحمل الجمل بما حمل، ومع نهاية الموسم تقدم الشعار بالاستقالة وهذه المرة كانت بشكل نهائي.

تغير المدربين

على الصعيد الفني استلم الكابتن عبد القادر الرفاعي مع بداية الموسم وهو خيار الإدارة السابقة للدكتور غسان القصير، الرفاعي الذي حاول بناء فريق منافس من أبناء النادي مع تدعيم الفريق ببعض الأسماء من خارج أسوار النادي، والفترة التي استلم بها الرفاعي كانت متذبذبة المستوى بين السيئ والمقبول رغم تركه للفريق وهو في المركز الرابع على سلم الترتيب حيث قاد الفريق في 9 مباريات حصد من خلالها 11 نقطة من انتصارين وخسارتين وخمسة تعادلات.

الكابتن أيمن الحكيم كان الخيار الثاني في الموسم، حيث كان للإدارة الجديدة للسيد سامر الشعار نظرة بالاسم التدريبي الساطع للحكيم والتي عولت على اسم تدريبي كبير في سماء كرة القدم السورية، لكن الظروف لم تساعد الحكيم، البداية كانت برحيــل القائد الجنيــات ومن ثم كثرة الإصابات وتراجع مستوى بعض اللاعبين، ما أوقع الفريق في مطب النتائج السلبية التي كادت أن تودي به إلى دوري الدرجة الأولى، سبقها الخروج من دور 16 لمسابقة كأس الجمهورية من أمام الفتــوة وقاد الحكيــم الكرامــة خلال 17 مباراة حقق الفوز في 5 وخـسر 5 وتعــادل في 7 مباريــات.

أيمن الحكيم وفي تصريحات سابقة قال فيها إن بعض الأسماء الحاضرة مع الفريق اليوم كان أداء البعض منها لا يرقى إلى اسم نادي الكرامة الذي أنجب الأساطير على صعيد كرة القدم السورية، وشعر الحكيم بأن تجربته مع الفريق خلال الموسم كانت جيدة وتحسب له خلال مسيرته التدريبية على الرغم من عدم الاستقرار الإداري داخل النادي.

أرقام الفريق في الموسم

أنهى فريق رجال الكرامة الموسم في المركز السابع برصيد 35 نقطة من 26 مباراة خاضها في الدوري تمكن خلالها من الفوز في 8 مباريات والتعادل في 11 مباراة والخسارة في 7.

وسجل الفريق هجومياً 23 هدفاً فقط توزعت على كل من أحمد العمير هداف الفريق بـ 5 أهداف وإبراهيم الزين بـ 4 أهداف ومهند فاضل وعماد الحموي 3 أهداف في حين وزعت ما تبقى من الأهداف على بعض اللاعبين.

بينما أستقبل مرمى الفريق دفاعياً 20 هدفاً وتعتبر الخسارة الأثقل للفريق أمام حامل اللقب تشرين في حمص بثلاثية من دون رد.

نتائج مباريات الفريق في 26 مباراة

خلال مرحلة الذهاب: الفوز في ثلاث مباريات والتعادل في 8 مباريات والخسارة في مباراتين، وكانت النتائج:

الكرامة2 × الشرطة1- الوثبة 0 × الكرامة 0- الكرامة 3 × النواعير 1- الوحدة 2 × الكرامة 1- الكرامة 0 × حطين 1- الكرامة 1 × جبلة 1- الكرامة 3 × عفرين 1- الحرجلة 0 × الكرامة 0 – الكرامة 0 × الطليعة 0- الكرامة 1 × الفتوة 1 – تشرين 0 × الكرامة 0- الكرامة 0 × أهلي حلب 0- الجيش 0 × الكرامة 0.

(خلال مرحلة الإياب): فاز الفريق في 5 مباريات وتعادل 3 وخسر في 5 مباريات، وكانت النتائج:

الشرطة 0 × الكرامة 2- الكرامة 0 × الوثبة 2- النواعير 0 × الكرامة 1- الكرامة 0 ×الوحدة0 -حطين 1 × الكرامة 0 – الكرامة 1 × جبلة 2 – عفرين 2 × الكرامة 6- الكرامة 1 × الحرجلة 1- الطليعة 0 × الكرامة 0- الفتوة 0 × الكرامة 1 -الكرامة 0 × تشرين 3- أهلي حلب 1 × الكرامة 0- الكرامة 1 ×الجيش0.

لاعبو الفريق لموسم 2021/2022

شاهر الشاكر- ويليام غنام – أحمد كنعان- إبراهيم الزين- عبد الملك عنيزان- محمد صهيوني- جهاد بسمار- عمرو جنيات – تامر الحاج محمد – أحمد العمير- شادي الحموي- عماد الحموي- همام أبو سمرة- مهند فاضل- حارث النايف – علي زكريا – أحمد الشمالي- هيثم اللوز – علاء حمادي – عبد السلام رحمون- عمار حديد- جهاد الحلواني.

الكادر التدريبي

عبد القادر الرفاعي- بلال المصري- فهد عودة- أيمن الحكيم.

الكادر الإداري

غسان القصير رئيس النادي- سامر الشعار رئيس النادي- عماد النقري عضو- ملاذ سباعي عضو.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن