عربي ودولي

لوغانسك أعلنت أن مهمة قواتها تحرير سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك … موسكو: بولندا تشرع بالاستيلاء على أراض غرب أوكرانيا

| وكالات

أكد رئيس جمهورية لوغانسك الشعبية ليونيد باسيتشنيك أن مهمة قوات بلاده الرئيسة الآن هي تحرير سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك، فيما صرح سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيقولاي باتروشيف، بأن بولندا بدأت، فيما يبدو، تتحرك بالفعل نحو الاستيلاء على أراض في غرب أوكرانيا.
وحسب وكالة «تاس» أعلن باسيتشنيك، أمس الثلاثاء، أن مهمة قوات بلاده الرئيسة الآن هي تحرير سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك، التي تضم نحو 10 آلاف عنصر من التشكيلات الأوكرانية المسلحة.
وقال باسيتشنيك: إن ثلث سيفيرودونيتسك تمّ تحريره وأصبح تحت سيطرة قوات لوغانسك، مشيراً إلى أن القتال يدور الآن في مناطق مأهولة بالسكان، والهجوم لا يسير بالسرعة المطلوبة.
وأضاف: قبل كل شيء، نريد الحفاظ على البنية التحتية للمدينة قدر الإمكان، مشيراً إلى أن أهداف الجانب الأوكراني عكس ذلك، فهم يستخدمون تكتيك الاختباء خلف السكان المدنيين في سيفيرودونيتسك منذ بداية العملية العسكرية.
في غضون ذلك صرح سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيقولاي باتروشيف، بأن بولندا بدأت، فيما يبدو، تتحرك بالفعل نحو الاستيلاء على أراض في غرب أوكرانيا.
وحسب موقع «روسيا اليوم» قال باتروشيف خلال اجتماع للأمن القومي في منطقة الفولغا بعاصمة جمهورية تترستان الروسية، قازان: إن ما يسمى «الشركاء الغربيين» لنظام كييف لا يعارضون الاستفادة من الوضع الراهن لمصالحهم الخاصة، ولديهم خطط خاصة للأراضي الأوكرانية، وكانت زيارة الرئيس البولندي أندريه دودا، إلى كييف أكبر دليل على ذلك، خاصة ما صرح به دودا من أن الحدود الأوكرانية ستتلاشى قريباً.
إلى ذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن عسكرييها عثروا في آزوفستال على شاحنة محملة بجثث 152 مقاتلاً أوكرانياً وتحتها أربع عبوات ناسفة وألغام وذلك ضمن عمليات تفتيش المنشآت تحت الأرض في مصنع آزوفستال بمدينة ماريوبول حيث كان يتحصن نازيون من عناصر كتيبة «آزوف» الذين استسلموا للقوات الروسية.
وأفاد الناطق الرسمي باسم الوزارة اللواء إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية أمس بأن قيادة كتيبة «ازوف» طلبت قبيل الاستسلام من الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي سحب جثث القتلى وتسليمها إلى أسرها لدفنها في مناطق تابعة لسيطرة نظام كييف ولكن لم يتم الرد.
وأشار إلى أن نتائج التحقيقات مع مسلحي الكتيبة المستسلمين بينت أن تلغيم الجثث تم بناء على أوامر مباشرة من نظام كييف وغايتها الاستفزاز واتهام روسيا بتعمد إبادة الجثث والحيلولة دون تسليمها لأقاربها، لافتاً إلى أن الجانب الروسي يعتزم أن يسلم في أقرب وقت إلى ممثلي أوكرانيا جثث المسلحين والعسكريين الأوكرانيين، التي تم العثور عليها في المصنع.
وفي إطار مواصلة القوات المسلحة الروسية تنفيذ العملية الخاصة في أوكرانيا ذكر كوناشينكوف أنه تم خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وباستخدام صواريخ جوية عالية الطاقة تدمير أربعة مقرات للقيادة و13 موقعاً لحشد القوى البشرية والمعدات القتالية للقوات المسلحة الأوكرانية.
وأشار إلى أن الطيران العملياتي التكتيكي والمسير الروسي استهدف ثلاثة مقرات للقيادة و69 من مواقع حشد القوى البشرية والمعدات القتالية ومحطة لاسلكية ومستودعين للذخائر في جمهورية دونيتسك الشعبية، كما تم تحييد 290 من النازيين الأوكران وتعطيل 23 قطعة من الأسلحة والمعدات القتالية الأوكرانية.
وأفاد بأنه تم أيضاً إسقاط مقاتلة أوكرانية من طراز «سو 25» في محافظة نيكولايف و6 مسيرات في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومحافظة خاركوف ومسيّرة في محيط جزيرة زميني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن