عربي ودولي

الكيان الإسرائيلي يشيد باتفاقية تجارية «تاريخية» مع الإمارات

| وكالات

أشاد رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي، نفتالي بينيت، أمس الثلاثاء، بتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين كيانه ودولة الإمارات العربية المتحدة.

ونقلت «روسيا اليوم» عن بينيت قوله عبر «تويتر»: «وقعت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة أول اتفاقية تجارية تاريخية بين إسرائيل ودولة عربية».

وأضاف: «في قمة شرم الشيخ، قبل نحو شهرين، اتفقت مع الشيخ محمد بن زايد، رئيس الإمارات، على أن ما يستغرق 5 سنوات يمكن إنجازه في غضون أسابيع قليلة».

وفي آذار الماضي التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد، وبينت، في مدينة شرم الشيخ، وتم تناول تداعيات التطورات العالمية خاصة ما يتعلق بالطاقة، واستقرار الأسواق، والأمن الغذائي.

وأعلن سفير الكيان الإسرائيلي لدى الإمارات، أمير حايك، سابقاً عن توقيع اتفاقية تجارة حرة مع الإمارات.

وحسب وزارة الاقتصاد في الكيان سيتم إلغاء الرسوم الجمركية على 96 بالمئة من المنتجات، بما في ذلك الأغذية والزراعة ومستحضرات التجميل والمعدات الطبية والأدوية، وتشمل اللوائح والجمارك والخدمات والمشتريات الحكومية.

وفي أيلول 2020 وقّع الكيان الإسرائيلي والإمارات العربية المتحدة والبحرين اتفاقيتين لتطبيع العلاقات في البيت الأبيض بالعاصمة الأميركية واشنطن، بحضور رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، وأكد حينها الأخير أن «خمسة أو ستة بلدان» عربية ستوقع «قريباً» اتفاقيات مع إسرائيل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن