سورية

لافروف يتفق و«التعاون الخليجي» على عدم مشاركتهم في العقوبات ضد روسيا والحفاظ على وحدة الأراضي السورية

| وكالات

شدد مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أمس الأربعاء، على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، على حين أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الأربعاء، أن الشركاء في المجلس أعلنوا عن عدم مشاركتهم في العقوبات الغربية ضد روسيا.
وأكد المجلس، حسب «روسيا اليوم» في بيان صدر في ختام أعمال الاجتماع الوزاري بدورته الـ152، أمس بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بمدينة الرياض، دعمه لجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي في سورية وفق قرار مجلس الأمن رقم 2254، ودعم جهود المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسون، وشدد المجلس على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية.
وقال لافروف، في ختام الاجتماع الوزاري المشترك للحوار الإستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، أمس: «إن روسيا لا تقف ضد حلف «الناتو» أو الاتحاد الأوروبي إلا أنه يجب على المجتمع الدولي أن يقف في صف تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي التي أجمع عليها أعضاؤه الدائمون، مؤكداً أن الشركاء في الخليج لن ينضموا إلى العقوبات ضد روسيا».
ورداً على سؤال بشأن تصدير الحبوب قال لافروف: إن القضية أصبحت واضحة الآن في أن الألغام التي زرعها النظام الأوكراني هي من تقف في وجه تصدير الحبوب من أوكرانيا، علاوة على أن السفن التي تنقل الحبوب الروسية، تقع ضمن إطار الحظر الذي يفرضه الغرب على روسيا».
وتابع: «عرضنا بالنسبة للشركاء الغربيين معروف، وهو توفير ممرات للسفن التي تنقل الحبوب، بعد نزع الألغام».
وبين أنه مع ارتفاع أسعار نواقل الطاقة، توصل بعض السياسيين الأوروبيين أخيراً إلى أن روسيا أصبحت تكسب أكثر من العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن