ثقافة وفن

تيمناً بالشاعر بوشكين … اليوم.. العالم يحتفي باللغة الروسية

| وائل العدس

يأتي الاحتفال باليوم العالمي للغة الروسية في السادس من حزيران من كل عام تزامناً مع ذكرى ميلاد شاعر روسيا العظيم ألكسندر بوشكين «1799-1837».

وفي إطار جهود الأمم المتحدة لتعدد اللغات والثقافات، ولرفع مستوى الوعي التاريخي والثقافي وإنجازات كل لغة من اللغات، وبناء على مبادرة اليونيسكو، المنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم، أعلن في 19 شباط عام 2010 الاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية للأمم المتحدة، وتَقرر تكريم اللغة الروسية في هذا اليوم.

تراث قومي

لا يتم الاحتفال باليوم العالمي للغة الروسية في روسيا فحسب، بل في شتى أنحاء العالم أيضاً.

كما يسمى هذا العيد في روسيا يوم بوشكين تيمنا بهذا الشاعر الروسي العظيم، وقد سمحت تقديرات لغوية لخبراء في اللغة الروسية اعتبار هذا الشاعر والمؤلف الروسي الشهير مؤسساً للغة الروسية الأدبية المعاصرة.

وتعتبر اللغة الروسية اليوم تراثاً قومياً لروسيا يوحد مئات الملايين من الناس في أنحاء العالم.

وتعتبر اللغة الروسية لغة رسمية في منظمة الأمم المتحدة بجانب خمس لغات أخرى، يتكلم أكثر من نصف سكان العالم بها وهي الإنكليزية والصينية والعربية والإسبانية والفرنسية. وإضافة إلى ذلك تعتبر اللغة الروسية ما سمي لغة عمل في منظمة الأمم المتحدة ورابطة الدول المستقلة ومنظمة شنغهاي للتعاون.

كما تعتبر اللغة الروسية لغة رسمية في جمهورية بيلاروس وكازاخستان وقيرغيزيا وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية إضافة إلى إعلانها لغة للتخاطب بين بعض القوميات في طاجكستان وأوزبكستان.

كما يتكلم ما لا يقل عن 60 بالمئة من سكان أوكرانيا باللغة الروسية ويستخدمها 40 بالمئة من سكان لاتفيا في تخاطبهم، ويعتبر كل إستوني واحد من ثلاثة مواطنين في هذا البلد اللغة الروسية لغة أم بالنسبة له. ويتكلم أكثر من 90 بالمئة من سكان جمهورية ترانسنيستريا بهذه اللغة إضافة إلى استخدامها في التخاطب من نحو ربع سكان جمهورية مولدوفا.

تعطي اللغة الروسية لمن يتكلم بها ويجيدها ويتعلمها إمكانية الاطلاع على تراث الأدب الروسي الكلاسيكي والمعاصر والاستماع الإدراكي للأوبرا الروسية والعروض المسرحية والأفلام السينمائية وبرامج الإذاعة والتلفزيون.

فوائد عديدة

أوضحت الأمم المتحدة عن كيفية الاحتفال بيوم اللغة الروسية؛ فهناك عدد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها الاحتفال بيوم اللغة الروسية: قضاء اليوم في إلقاء نظرة على بعض الأعمال التي تم إنشاؤها بواسطة ألكسندر بوشكين؟ إذا لم تكن مؤهلاً باللغة الروسية؛ فسيكون من دواعي سرورك أن تعرف أن الكثير من قصائده وأعماله الأخرى قد تُرجمت إلى اللغة الإنجليزية؛ حتى تتمكن من الاستمتاع بها من دون الحاجة إلى أخذ مئات الدروس باللغة الروسية.

ومع ذلك؛ فإن يوم اللغة الروسية يمنحك بالتأكيد فرصة لتعلم اللغة، بالطبع، لن تكون قادراً على إتقانها في يوم واحد فقط، ولكن عليك أن تبدأ في مكان ما، يمكنك استخدام يوم اللغة الروسية لأخذ درسك الأول، هناك العديد من الفوائد المرتبطة بتعلم اللغة الروسية أيضاً، ليس من الرائع تعلم لغة أخرى فحسب، ولكن إليك بعض الأسباب التي تجعل تعلم اللغة الروسية فكرة جيدة.

يمكنك أن تفتح نفسك لمزيد من فرص العمل من خلال تعلم التحدث باللغة الروسية، من المفيد دائماً أن يكون لديك لغة أخرى في سيرتك الذاتية، والروسية هي بالتأكيد لغة رائعة ومفيدة، يمكنك أيضاً تحسين فرص عملك عن طريق تعلم اللغة الروسية.

سيساعدك تعلم اللغة الروسية على فهم ثقافة مذهلة، هذا شيء لا يدركه الكثير من الناس، عندما تتعلم لغة أخرى؛ فأنت لا تتعلم الكلمات ببساطة، إنك تحصل على رؤية وتقدير حقيقيين لثقافة أخرى.

سبب آخر يجعلك تفكر في تعلم اللغة الروسية، أنها لغة جميلة حقاً، في الواقع، يعتبر الشعر الروسي من أجمل الأشعار في جميع أنحاء العالم، أيضاً تعلم اللغة الروسية ليس صعباً، يفترض الكثير من الناس أن اللغة صعبة بشكل لا يصدق، لكنهم مندهشون من اكتشاف أنهم قادرون على تعلمها بسهولة أكبر مما يتخيلون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن