شؤون محلية

باب الاستقالات بات مفتوحاً! … 5 سنوات على طلبات ذوي احتياجات خاصة ولم يتم تعيينهم في «التربية»

| حمص- نبال إبراهيم

وردت إلى «الوطن» عدة شكاوى من أولياء أمور بعض ذوي الاحتياجات الخاصة بحمص (مدينة وريفاً) تتحدث عن تقديمهم طلبات تعيين لأبنائهم المعوقين جسدياً أو ذهنياً في مديرية التربية في المحافظة منذ مدة تتراوح بين 3 و5 أعوام وحتى الآن لم تصدر قرارات تعيينهم في المديرية.

وأشار المشتكون إلى أنهم راجعوا مديرية التربية مراراً وتكراراً من دون جدوى بحجة عدم توافر الشواغر لتعيينهم، مطالبين بضرورة إنصاف أبنائهم وتعيينهم أو التعاقد معهم مؤقتاً إلى حين توافر الشواغر وتعيينهم، خاصة أن الشواغر قد لا تتوافر للعديد من السنوات التالية.

رئيس الشؤون الإدارية في مديرية التربية بحمص محمد حصوة بين لـ«الوطن» أن المديرية قامت بوضع تسلسل زمني لطلبات المعوقين بالتعيين ورفع هذه الطلبات تباعاً حسب توافر الشواغر والاعتمادات المالية إلى وزارة التربية، لافتاً إلى أنه تم تعيين 204 معوقين منذ عام 2014 وحتى تاريخه، منهم حوالي 97 معوقاً من كل الفئات الأولى والثانية والثالثة والرابعة تم تعيينهم في عام 2020، و33 معوقاً من الفئتين الأولى والرابعة يتم حالياً القيام بإجراءات تعيينهم بعد رفع طلباتهم إلى وزارة التربية وصدور قرار تعيينهم لتوافر الشواغر وستتم مباشرتهم بالعمل قريباً بعد استكمال أوراقهم الثبوتية.

وأشار إلى أن المرسوم ينص على تعيين نسبة 4 بالمئة من المعوقين جسدياً أو ذهنياً في المؤسسات والدوائر الحكومية في حال توافر الاعتماد والشاغر، منوهاً إلى أنه توجد طلبات عالقة لمعوقين منذ عام 2017 وحتى تاريخه لم يتم تعيينهم لعدم توافر الشاغر على الملاك، مبيناً أن الاعتماد متوافر إلا أن الشاغر غير متوافر في بعض الفئات، حيث إنه تم تعيين الفئة الأولى لتوافر الشاغر وكذلك الفئة الرابعة بينما الفئة الثانية والثالثة والخامسة لا يتوافر شاغر لتعيينهم حالياً.

ولفت إلى أن هناك تسلسلاً مضبوطاً بتواريخ طلبات تعيين المعوقين ويتم التعيين وفق الدور وتوجد قائمة بأسماء جميع الطلبات بالمديرية والوزارة ولا يستطيع أحد مهما كان التلاعب بتسلسل الدور، مشيراً إلى أن الباقي من عدد طلبات التعيين المقدمة في المديرية 219 طلباً من معوق وهم الفئات الثانية والثالثة والخامسة والملاك العددي لا يسمح بتعيينهم حالياً، وجاء الرد من الوزارة على هذه الطلبات بالتريث إلى حين توافر الشاغر على الملاك، وأشار إلى أنه في السابق كان يتم التعاقد مع المعوقين ومن ثم يتم القيام بإجراءات تعيينهم حين تتوافر الشواغر إلا أن الوزارة ارتأت أنه يجب القيام بتعيينهم وتثبيتهم وفق المرسوم من دون التعاقد معهم حالياً.

وأكد حصوة أنه سيتم تعيين جميع المعوقين المتقدمين بطلبات لدى المديرية حكماً وأن مسألة تعيينهم هي مسألة وقت ليس أكثر وفق توافر الشواغر، مبيناً وجود خطة قادمة برفع الطلبات مرة أخرى إلى الوزارة حين تكون هناك شواغر على الملاك.

وكشف أن باب الاستقالات مفتوح حالياً وهناك عمال سيخرجون نهاية خدمة خلال الفترة القادمة ما سيوفر شواغر جديدة ضمن المديرية بعد شهر آب القادم، وبالتالي سيتم تعيين قائمة جديدة من المعوقين، مؤكداً أن المديرية سنقوم بمختلف الإجراءات لمساعدة المعوقين وتعيينهم وفق الأنظمة والقوانين.

وأشار حصوة إلى أنه سيتم رفع مقترح خلال أيام إلى الوزارة بطلب الموافقة على إبرام عقود مع المعوقين جميعاً بمختلف الفئات إلى حين توافر الشواغر وتعيينهم أصولاً، مشيراً إلى أنه في حال وافقت الوزارة ستتم المباشرة بإبرام العقود على الفور وهذا الأمر سيكون بعهدة الوزارة ومرهوناً بموافقتها.

وأكد أن مديرية التربية هي أكبر مؤسسة حكومية تقوم باستقطاب المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة، مشدداً على ضرورة أن يكون لباقي المؤسسات الحكومية دور في استقطاب وتعيين المعوقين فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن