سورية

«الوفد الوطني» يعود إلى دمشق بعد انتهاء «الثامنة» … جولة «الدستورية» التاسعة في أواخر تموز المقبل

| الوطن

عاد الوفد الوطني إلى دمشق أمس بعد انتهاء الجولة الثامنة من اجتماعات اللجنة المصغرة لمناقشة تعديل الدستور والتي عقدت في جنيف، في حين أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسورية غير بيدرسون، أن الدورة التاسعة ستعقد في الفترة من 25 إلى 29 تموز المقبل.

وعلمت «الوطن»، أن الوفد الوطني الذي يترأسه أحمد الكزبري، عاد مساء أمس إلى دمشق، بعدما شارك على مدار خمسة أيام في اجتماعات الجولة الثامنة في جنيف، والتي انتهت يوم الجمعة الماضي، وقد شارك فيها إضافة له وفدا المجتمع المدني والمعارضة.

وفي ختام اجتماعات الجولة، أصدر المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسورية بياناً تلقت «الوطن» نسخة منه، وأوضح فيه أنه تمت خلال الجولة مناقشة أربعة مبادئ دستورية مقترحة، وهي: «الحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها» و«الإجراءات القسرية الأحادية الجانب من منطلق دستوري» و«سمو الدستور وتراتبية الاتفاقيات الدولية» و«العدالة الانتقالية».

وقدم المبدأ الأول الوفد الوطني، والثاني وفد المجتمع المدني القادم من دمشق، في حين قدم الثالث وفد المعارضة، والرابع وفد المجتمع المدني المحسوب على المعارضة.

وذكر بيدرسون في البيان، أنه «نوقشت مسودات النصوص الدستورية على مدار يوم واحد لكل مبدأ من المبادئ التي قدمها كل وفد»، موضحاً أنه «وفي اليوم الخامس، قدمت الوفود تعديلات على النصوص في ضوء مناقشات الأسبوع».

وأشار إلى أنه «تمت مناقشة هذه التعديلات، وقد ظلت الاختلافات كبيرة حول بعض النصوص، فيما كانت هناك بوادر لأرضية مشتركة حول بعض النصوص الأخرى»، معرباً عن «تقديره لطبيعة ومضمون النقاشات التي سادت في القاعة».

ولفت بيدرسون إلى «بطء وتيرة العمل والعجز المستمر عن تحديد والتوصل إلى أوجه اتفاق مبدئية بشكل ملموس وتحديد مجالات يمكن أن تشهد تحسناً كبيراً»، مشيراً إلى أنه اتفق مع الرئيسين المشتركين على أهمية إيجاد سبل لتسريع وتيرة العمل وتحقيق النتائج والتقدم المستمر، وأنه تبادل معهما أفكاراً للنظر فيها في هذا الصدد.

وكرر المبعوث الخاص مناشدته لجميع أعضاء اللجنة بالعمل بحس من التوافق على نصوص دستورية من شأنها أن تحظى بدعم كبير بين السوريين.

وأعلن بيدرسون في البيان، أن الرئيسين المشتركين للجنة أحمد الكزبري ممثلاً عن الوفد الوطني وهادي البحرة عن المعارضة، اتفقا على عقد الدورة التاسعة في جنيف في الفترة من 25 إلى 29 تموز المقبل.

وأشار إلى أن «المجلس الاستشاري النسائي السوري في سويسرا اجتمع خلال هذا الأسبوع (الماضي)، وقد انخرط المبعوث الخاص مع عضواته بشكل بناء وأعرب عن تقديره لآرائهن ونصائحهن».

يذكر أن اللجنة المصغرة لمناقشة تعديل الدستور تتشكل من 45 عضواً بنسبة الثلث لكل وفد، وهي منبثقة عن لجنة مناقشة تعديل الدستور الموسعة التي تضم 150 عضواً 50 لكل وفد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن