اقتصادالأخبار البارزة

إدخال بئر زملة المهر 1 في الإنتاج بطاقة 250 ألف متر مكعب يومياً … مدير السورية للغاز لـ«الوطن»: إنتاج البئر مخصص للشبكة الكهربائية وكمية الإنتاج أولية ومن الممكن زيادتها

| رامز محفوظ

وضع وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة بئر زملة المهر1 الواقع غرب تدمر بـ 40 كم في الإنتاج إلى الشبكة بطاقة 250 الف م3 يومياً بشكل أولي عن طريق وصلة جانبية بطول 2.7 كم إلى خط الشاعر ومعمل إيبلا، ريثما ينتهي العمل في الخط الأساسي الذي يربط حقل زملة المهر مع حقل شريفة ومعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى بطول 30 كم وقطر 10 إنشات وذلك لإدخال الغاز الجديد إلى الشبكة بالسرعة القصوى.

وجال الوزير على مواقع الحفر في بئر زملة المهر2 حيث تعمل حفارة أورلماش 3 الكهربائية وقد بلغ العمق حوالي 2000م حيث من المتوقع الوصول إلى الطبقة المنتجة خلال فترة قصيرة.

وتفقد الوزير موقع الحفر في زملة المهر 3 الذي تعمل به الحفارة ناشونال 2 وقد بلغ عمق الحفر 170م ومن المتوقع أن يزيد إنتاج هذا الحقل الجديد على نصف مليون م3 حتى نهاية العام الحالي، فيما العمل جار لاستكمال استكشاف هذا الحقل.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين مدير الشركة السورية للغاز أمين داغر انه ربطاً بخبر سابق في نهاية الشهر الأول والذي تم الإعلان من خلاله عن اكتشاف غازي جديد بحقل زملة المهر بدأت حينها الشركة السورية للغاز والشركة السورية للنفط بتقييم الحقل واليوم تم إنجاز عملية الربط لبئر زملة المهر 1 على خط الغاز الواصل من محطة الشاعر إلى معمل إيبلا.

وأشار داغر إلى وجود حفارتين تعملان بالحقل نفسه وفي حال استمرت عمليات الحفر ولم يكن هناك أي عوائق سيتم إدخال آبار جديدة وإضافة كميات جديدة من الغاز، لافتاً إلى وجود خطة لتطوير حقل زملة المهر من الشركة السورية للنفط.

وأوضح داغر أن الطاقة الإنتاجية للبئر والمحددة بـ250 ألف متر مكعب هي تقييم أولي ومن الممكن زيادة فالة البئر أو الحفاظ عليها، لافتاً إلى أن البئر مشغل على فالة معينة حالياً وفي حال كانت أمور البئر مستقرة وأداؤه جيد فمن الممكن زيادة الفالة وبالتالي زيادة إنتاجية البئر.

وبين بأن إنتاج البئر من الغاز مخصص للشبكة الكهربائية وستستفيد منه وزارة الكهرباء، لافتاً إلى أن أي زيادة بإنتاج الغاز من الحقول ستدخل الشبكة الكهربائية وسينعكس هذا الأمر إيجاباً على المواطن.

وأكد داغر أن أعمال الحفر مستمرة في الحقل وتعمل الوزارة على حفر بئرين جديدتين بالحقل نفسه لكن لا يمكن تقدير إنتاجها حالياً.

وكان قد تم اكتشاف حقل زملة المهر نهاية عام ٢٠٢١ كأول حقل غازي منذ ما قبل الحرب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن