شؤون محلية

سؤال الرياضيات صحيح.. و70 بالمئة من الطلاب أجابوا عنه بشكل صحيح … مديرة التوجيه: السؤال طبيعي وهو من أسئلة المهارات التراكمية

| محمود الصالح

أكدت مديرة التوجيه في وزارة التربية إيناس ميا في تصريح خاص لـ«الوطن» أن سؤال الجذر التربيعي في امتحان مادة الرياضيات في شهادة التعليم الأساسي الذي أثار تساؤلات في مواقع التواصل الاجتماعي سؤال صحيح وهو من أسئلة المهارات المتراكمة.

وأشارت إلى أن هذه المهارة واردة في كتاب الرياضيات للصف الثامن الجذور التربيعية، وهو سؤال بسيط جداً، ويحاكي مهارات الجذور، ويهدف إلى تحفيز الطلاب على التفكير.

وأوضحت ميا إن الطالب يستطيع اختيار إحدى المهارتين للإجابة عنها، المهارة الأولى يمكن أن يربع الإجابة ويختار الإجابة الصحيحة والمهارة الثانية يمكن أن يحذف الإجابتين الخاطئتين ويكتب الإجابة الصحيحة.

وأشارت مديرة التوجيه إلى أن وزارة التربية وبشكل دائم وبعد انتهاء تقديم كل مادة امتحانية تأخذ عينات عشوائية من جميع المحافظات وتتم دراستها من قبل الفريق التربوي لتقييم واقع ونسب الإجابات، وأضافت: في سؤال الرياضيات الذي نتحدث عنه كانت 70 بالمئة من العينات العشوائية التي وردتنا صحيحة، وهذا يعني أنه ليس سؤالاً مفاجئاً إلا بالنسبة لمن كانوا يعتمدون في دراستهم على حل أسئلة الدورات، ولا يهتمون بما تلقوه من معلومات في السنوات الماضية.

ولفتت ميا إلى أن البعض ممن يدرسون دورات إذا لم تأت أسئلة الامتحانات وفق ما أعطوه للطلاب فإنهم يعملون على نشر معلومات مغلوطة بين الناس، وأغلب من يعطون اليوم دروساً خصوصية هم من خارج الجسم التربوي العامل بشكل فعلي في مدارسنا.

وبينت ميا أن الأصل في التعليم هو المفهوم التراكمي، والطالب لا يكرر ما تعلمه في سنوات سابقة لكنها تعتبر جزءاً أساسياً في مراحله الدراسية التالية، ومثال ذلك أن عمليات الجمع يتعلمها الطالب في الصفوف الأولى ولا تكون واردة في منهاجه في الصفوف العليا لكنه مطالب بها في كل المراحل الدراسية، لأنها تشكل ضرورة لتكامل معلوماته العلمية.

وكان رئيس دائرة الامتحانات في تربية اللاذقية علي محمد نفى لـ«الوطن»، ما ورد على مواقع التواصل بوجود خطأ في أسئلة الرياضيات، مؤكداً أنه لا وجود لأي خطأ ضمن الأسئلة، وأن الموجه الاختصاصي للمادة أكد أنه لا يوجد فيها أي خطأ وإنما أحد الأسئلة يتطلب مهارة لدى الطلاب لا أكثر وجميع الأسئلة صحيحة وواضحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن