الأولى

سؤال الرياضيات للصف التاسع صحيح ومن اعترض عليه بعض الأهل والمدرسين وليس الطلاب … وزير التربية لـ«الوطن»: كف يد ١٤ مراقباً ومستخدماً سربوا الأسئلة وإحالتهم إلى القضاء

| محمود الصالح

كشف وزير التربية دارم طباع أنه تم كف يد ١٤ من المراقبين والمستخدمين ممن قاموا بتصوير الأسئلة الامتحانية خلال فترة إجراء الامتحان وإرسالها بواسطة خدمة الواتس آب إلى خارج القاعات.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أوضح طباع أنه نتيجة المتابعة الحاسمة تم تحديد هؤلاء الأشخاص بدقة وتنظيم الضبوط بحقهم وصدر قرار بكف يدهم من الخدمة تمهيداً لإحالتهم إلى القضاء لطردهم من الخدمة، مشيراً إلى أنه تم ضبط ٤ أشخاص من محافظة القنيطرة والعدد ذاته من الحسكة و٣ من دير الزور و٢ من دمشق وواحد من الرقة.

وحول الإشكالية التي أثارها سؤال الجذور في مادة الرياضيات للصف التاسع بين طباع أن السؤال صحيح مئة بالمئة ولم يعترض عليه أي طالب، بل على العكس كان الطلاب مرتاحين لأسئلة مادة الرياضيات، ولكن من اعترض عليه هم بعض الأهل والمدرسين.

بدورها أكدت مديرة التوجيه في وزارة التربية إيناس ميا أن الوزارة وبشكل دائم وبعد انتهاء تقديم كل مادة امتحانية تأخذ عينات عشوائية من جميع المحافظات وتتم دراستها من قبل الفريق التربوي لتقييم واقع ونسب الإجابات، مشيرة إلى أنه في سؤال الرياضيات الذي نتحدث عنه كانت 70 بالمئة من العينات العشوائية التي وردتنا صحيحة، وهذا يعني أنه ليس سؤالاً مفاجئاً إلا بالنسبة لمن كانوا يعتمدون في دراستهم على حل أسئلة الدورات، ولا يهتمون بما تلقوه من معلومات في السنوات الماضية.

ولفتت ميا إلى أن البعض ممن يدرسون دورات إذا لم تأت أسئلة الامتحانات وفق ما أعطوه للطلاب فإنهم يعملون على نشر معلومات مغلوطة بين الناس، وأغلب من يعطون اليوم دروساً خصوصية هم من خارج الجسم التربوي العامل بشكل فعلي في مدارسنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن