رياضة

صدام أسترالي – إماراتي في الملحق الآسيوي

| الوطن

يلتقي بداية من العاشرة مساء اليوم على أرضية ملعب أحمد بن علي في مدينة الريان القطرية منتخبا أستراليا والإمارات برسم الملحق الآسيوي والفائز منهما سيواجه البيرو خامس منتخبات الكونميبول يوم الثالث عشر من حزيران الجاري لمعرفة المنتخب الحادي والثلاثين الذي سيشارك في كأس العالم.

وكان منتخب الإمارات قد حل ثالث المجموعة الأولى برصيد 12 نقطة خلف إيران وكوريا الجنوبية وقبل العراق وسورية ولبنان، في حين منتخب أستراليا احتل ثالث المجموعة الثانية بخمس عشرة نقطة خلف السعودية واليابان وقبل عمان والصين وفيتنام.

وللعلم فإن منتخب الإمارات قد تأهل مرة واحدة وكانت في إيطاليا عام 1990 عندما خسر المباريات الثلاث أمام كولومبيا وألمانيا الغربية ويوغسلافيا، في حين منتخب أستراليا تأهل أعوام 1974 و2006 و2010و2014 و2018 وأفضل مشاركاته 2006 عندما تجاوز دور المجموعات قبل أن ينهزم بركلة جزاء في الوقت بدل الضائع أمام البطل لاحقاً منتخب إيطاليا، ويمني النفس بتأهل سادس تاريخياً وخامس على التوالي وهذا لم يحققه من منتخبات القارة الصفراء إلا كوريا الجنوبية التي تشارك باستمرار منذ 1986 واليابان التي تشارك باستمرار منذ مونديال فرنسا 1998.

ولم يسبق للإمارات أن خاضت الملحق خلافاً لأستراليا التي تأهلت مرتين عبر الملحق من ست محاولات وآخرها في المونديال المنصرم عندما تجاوزت منتخب سورية في الملحق القاري ثم هندوراس في الملحق العالمي، والمرة الأولى التي تخطت فيها الملحق كانت لمونديال 2006 يوم تجاوزت الأورغواي بركلات الترجيح بعد تبادلهما الفوز 1/صفر.

المنتخبان تقابلا ست مرات فتعادلا صفر/صفر ودياً مرتين 2011 و2014 ثم فازت أستراليا 2/صفر في أمم آسيا 2015 لحساب نصف النهائي، وفي التصفيات المونديالية 2018 فازت أستراليا 1/صفر و2/صفر والفوز الإماراتي الوحيد كان في ربع نهائي أمم آسيا 2019 بهدف مقابل لا شيء وهذا يعني أننا لم نشهد التسجيل من الطرفين في أي مباراة.

جدير بالذكر أن المنتخب المتأهل سينضم إلى منتخبات المجموعة الرابعة التي تضم أيضاً فرنسا والدانمارك وتونس.

والمذاكرة الأخيرة للمنتخبين عرفت تعادل الإمارات مع غامبيا بهدف لمثله، بينما فازت استراليا على الأردن بهدفين مقابل هدف واحد.

وكان منتخب ويلز آخر المنتخبات التي تأهلت عقب فوزه على أوكرانيا بهدف مقابل لا شيء في الملحق الأوروبي أمس الأول، لينضم منتخب ويلز إلى منتخبات المجموعة الثانية في كأس العالم بجوار إنكلترا وأميركا وإيران.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن