شؤون محلية

يوم الرياضيات… والجغرافيا … امتحانات اللاذقية: سلاسة وهدوء ولا يوجد حالات إغماء

| اللاذقية – عبير سمير محمود

أكد رئيس دائرة الامتحانات في تربية اللاذقية علي محمد لـ«الوطن»، تسجيل 26 تقرير غش امتحاني خلال تقديم امتحانات الرياضيات والجغرافيا للشهادة الثانوية اليوم في المحافظة.

وذكر محمد أنه خلال المراقبة الامتحانية تم ضبط 18 محاولة غش بواسطة القصاصات الورقية، و 4 حالات بواسطة المصغرات، و3 حالات عبر الهاتف النقال، إضافة لحالة واحدة محاولة غش عبر سماعة البلوتوث، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.

وأشار رئيس دائرة الامتحانات إلى أن العملية الامتحانية جرت بهدوء وسلاسة من دون تسجيل أي حالة غير طبيعية سواء إغماء أم غيرها، ولم تسجل أي حالة لافتة للانتباه بجميع المراكز وعددها 156 مركزاً منها مركز صحي يقدم فيه 19 طالباً من جرحى الوطن.

ولفت محمد إلى تقديم 6310 طلاب لامتحان مادة الجغرافيا من الفرع الأدبي للثانوية العامة، من أصل 6983 طالباً مسجلاً بغياب 673 طالباً، مقابل غياب 290 طالباً عن مادة الرياضيات في الفرع العلمي بحضور 11215 طالباً من أصل 11505 طالباً مسجلاً.

وبامتحان الثانوية التجارية، تقدم 311 طالباً لمادة المحاسبة الخاصة بالتجارة من أصل 365 طالباً بغياب 54 طالباً عن المادة، وفي الثانوية الصناعية تقدم 1786 طالباً لامتحان الرياضيات من أصل 1968 طالباً مسجلاً بغياب 182 طالباً، مقابل غياب 5 طلاب عن امتحان الرياضيات للشهادة النسوية بحضور 165 طالباً من أصل 170 طالباً، على حين تقدم 44 طالباً لامتحان الجغرافيا من طلاب الثانوية الشرعية، بمعدل غياب طالبين فقط من أصل 46 طالباً مسجلاً.
وفي استطلاع رأي لعدد من الطلاب، تفاوتت آراء عدد من طلاب الفرع العلمي بأن الأسئلة كانت شاملة وتراعي كل المستويات ولا تخلو بالوقت نفسه من تمييز الطالب المهاري وخاصة في حسابات المسائل، إضافة لكون بعض الاحتمالات صعبة وتتطلب وقتاً أطول لحلها بتركيز.

وقد رأى طلاب الأدبي أن أسئلة الجغرافيا سلسة وسهلة وتغطي جميع وحدات المقرر، وشاملة بشكل عام.

وحسب عدد من المراقبين، فلم تسجل أي حالة إغماء أو شد عصبي خلال تقديم مادة الرياضيات للفرع العلمي، علماً أنه قد جرت العادة أن تكون هذه المادة «بمنزلة مادة الرعب للعلمي» كما يطلق عليها البعض، إلا أن الدورة الحالية تعد سلسة مقارنة بدورات سابقة كما ذكر عدد من الطلاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن