شؤون محلية

حالة غش فقط في امتحان شهادة الثانوية العامة … مدير تربية إدلب لـ«الوطن»: المباشرة في تصحيح مواد الفيزياء والفلسفة والاجتماعيات

| محمد منار حميجو

كشف مدير تربية إدلب محمد نادر عبدو أنه تمت المباشرة بتصحيح المواد الأولى التي قدمها طلاب الشهادتين الثانوية والتعليم الأساسي وهي مواد الفيزياء لطلاب الشهادة الثانوية الفرع العلمي والفلسفة للأدبي ومادة الاجتماعيات لطلاب شهادة التعليم الأساسي، مبيناً أن أورق محافظة إدلب يتم تصحيحها في حماة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح عبدو الآلية التي يتم فيها تصحيح أوراق الامتحان وهي أن يبدأ تصحيح كل ورقة من مجموعة من المصححين كل ثلاثة أو أربعة مصححين يتناولون تصحيح مجموعة معينة من الأسئلة ضمن المادة أي إن الأسئلة توزع على مجموعات من المصححين وهؤلاء يصححون بالقلم الأحمر.

وأضاف: ثم بعد الانتهاء من التصحيح يتم تدقيق التصحيح من المشرف على المجموعة ويكون بحوزته القلم الأسود لتصحيح الخطأ في حال وروده، مشيراً إلى أن المادة تنتقل بعد ذلك إلى مجموعة تسمى المخضرين أي يكون بحوزتهم القلم الأخضر وهؤلاء يكون مستواهم أعلى في التدقيق والتصحيح حتى يعيدوا التصحيح وجمع العلامات مرة ثانية ثم يؤشرون عليها في حال لم يكتشف أي خطأ في الورقة الامتحانية وهي المرحلة النهائية في عملية التصحيح.

وأشار إلى أنه في المرحلة التي تليها يكون جمع العلامات حيث يتم تشكيل لجان أخرى لتقوم في هذا العمل وأيضاً تمر في مراحل حتى يكون الجمع دقيقاً ولا يظلم أي طالب في عملية جمع العلامات.

وفيما يتعلق بالأجواء الامتحانية في مراكز إدلب أكد عبدو أن الامتحانات سارت بشكل هادئ وأنه لم يتم ضبط إلا حالة غش واحدة فقط في امتحان الشهادة الثانوية، مرجعاً أسباب ضبط حالة غش واحدة إلى أن مادة الرياضيات للفرع العلمي تحتاج إلى تركيز إضافة إلى أن الطالب ليس لديه الوقت لأن يقوم بأي محاولة غش، ومضيفاً: في مادة الجغرافيا للفرع الأدبي الطلاب بحاجة إلى التفكير باعتبار أن جزءاً لا بأس به من الأسئلة كانت استنتاجية.

وأشار إلى أنه لم يرده أي اعتراض من طلاب الفرع العلمي حول أسئلة الرياضيات سواء في الوقت أو أن هناك صعوبة في الأسئلة، معتبراً أن الطالب المجتهد لا يجد صعوبة في الأسئلة التي وردت في هذه المادة ودائماً في كل مادة يكون هناك سؤال مميز للطلاب المميزين.

وفيما يتعلق بمادة الجغرافيا اعتبر عبدو أن ورود أسئلة استنتاجية هو أن توجه الوزارة هو الاعتماد على الاستنتاج والتحليل حتى يكون هناك إبداع وبالتالي كانت أسئلة الجغرافيا متوافقة مع هذا التوجه، مؤكداً أنه لم يرد أي حالة اعتراض من الطلاب حول الأسئلة الواردة في مادة الجغرافيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن