عربي ودولي

«الاتحاد الكردستاني» يدعو لإلغاء اتفاقية التوغل التركي في الأراضي العراقية … الكاظمي مستقبلاً الصفدي وشكري: مقررات قمة بغداد ستحقق مستقبلاً أفضل لدولنا والمنطقة

| وكالات

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أمس الإثنين لوزيري خارجية مصر والأردن أن مقررات قمة بغداد ستحقق مستقبلاً أفضل للدول الثلاث وللمنطقة، على حين دعت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني أمس لإلغاء اتفاقية مع تركيا تسمح لها بالتوغل داخل الأراضي العراقية.
وحسب موقع «المنار» ذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي في بيان أن الأخير استقبل وزير خارجية مصر سامح شكري، ووزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، بحضور وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، وأعرب الكاظمي في مستهل اللقاء عن اعتزاز العراق بالعلاقة مع البلدين وأهمية تطويرها في مختلف المجالات، وكل ما يدعم أفق التنمية الاقتصادية والازدهار، وكذلك الأمن الغذائي المشترك.
وأكد الكاظمي أهمية التعاون وتنسيق المواقف إقليمياً على مسار ترسيخ السلم والاستقرار في المنطقة.
وأشار رئيس مجلس الوزراء العراقي إلى أن البناء على مقررات القمم التي جمعت قيادات البلدان الثلاثة، وآخرها القمة التي استضافتها بغداد سيكون من شأنه تحقيق مستقبل أفضل للدول الثلاث وللمنطقة.
من جهته، نقل الصفدي تحيات العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى الكاظمي، كما نقل شكري تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم التأكيد على أهمية المجابهة المشتركة للتحديات التي تواجهها الدول الثلاث ضمن الظروف الراهنة.
وجرت خلال اللقاء مناقشة التعاون الأمني والدفاعي المشترك لمواجهة التنظيمات الإرهابية، والتأكيد على استمرار التنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات في هذا الإطار، بما يضمن توفير بيئة آمنة للازدهار الاقتصادي، وتعزيز نتائج التنمية المستدامة بما يخدم شعوب الدول الشقيقة الثلاث وشعوب المنطقة.
من جانب آخر كشف عضو الحراك الشعبي في الأنبار محمد دحام، أمس، عن تقديم الحراك طلبات رسمية من أجل إنهاء هيمنة رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي على السلطة في المحافظة، مبيناً أنه وفي حال عدم الاستجابة لتلك المطالب فإن الخطوات المقبلة ستكون التصعيد، وحسب وكالة «المعلومة» قال دحام: إن الحراك الشعبي في محافظة الأنبار المناهض لسياسة تكميم الأفواه والتسلط التعسفي تجاه كل من يعارض سلوكيات الحلبوسي قدم جملة من الطلبات للحد من تلك السلوكيات المرفوضة من مواطني المحافظة.
وأضاف: إن طلبات الحراك تم تقديمها إلى الجهات الرسمية والتشريعية ومثبتة بالوثائق والأدلة التي تهم الشارع الأنباري خاصة المتعلقة بالمطالبة بإقالة المديرين العامين من حزب الحلبوسي «تقدم»، الذين يعدون أدواته في الهيمنة على مقدرات المحافظة، مضيفاً: في حال عدم تنفيذ طلبات الحراك فسيتم الإعلان عن خطوات أخرى لن نفصح عنها في الوقت الحاضر.
في غضون ذلك دعا النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني بريار رشيد، الإثنين، لإلغاء اتفاقية مع تركيا تسمح لها بالتوغل داخل الأراضي العراقية.
وحسب المعلومة» نوه رشيد إلى أن هناك اتفاقية مع تركيا موقعة في زمن نظام صدام حسين تسمح لأنقرة بالتوغل داخل أراضي إقليم كردستان العراق بعمق 10 كيلو مترات، موضحاً أن هذه الاتفاقية تستند إليها أنقرة في اختراقها لأجواء العراق وانتهاكها سيادة البلد، لذلك لابد من إجماع برلماني يتبنى إلغاء هذه الاتفاقية باعتبارها أضرت بسيادة العراق وانتهكت أجواءه وتسببت بسقوط الضحايا وتدمير عشرات القرى.
وتواصل تركيا عملياتها العسكرية في العراق، ومؤخراً قامت الطائرات التركية بقصف مناطق جمجمال ومخمور وسنجار.
أمنياً، أعلنت قوات الأمن العراقية أمس القبض على ستة من متزعمي تنظيم داعش الإرهابي في عدة محافظات في العراق.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية «واع» عن الناطق باسم مكتب القائد العام للقوات العراقية اللواء يحيى رسول قوله: من خلال المعلومات الاستخبارية الدقيقة والجهد المشترك تم القبض على ستة متزعمين إرهابيين ينتمون لعصابات «داعش» الإرهابية في محافظات صلاح الدين وأربيل والسليمانية.
وكانت قوات الشرطة والحشد الشعبي العراقي قد بدأت في وقت سابق أمس عملية أمنية واسعة شرق محافظة صلاح الدين لتطهيرها من فلول إرهابيي «داعش».
إلى ذلك أعلن مصدر أمني عراقي أمس عن إسقاط طائرة مسيّرة وسط العاصمة بغداد.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن المصدر قوله: إن قوة حماية أبراج الطوق الأمني لوزارة الداخلية تمكنت من إسقاط طائرة مسيرة صغيرة الحجم في دائرة الإصلاح العراقية «تسفيرات الرصافة»، موضحاً أنه تم على الفور التحفظ على الطائرة إلى حين فحصها من الأدلة الجنائية، لافتاً إلى أنها خالية من أي مواد متفجرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن