الأولى

توقيع برنامج تنفيذي للتعاون في التعليم العالي.. والاتفاق على تنظيم مؤتمر طبي مشترك … عرنوس لوزير الصحة الإيراني: سورية تدعم تحسين الواقع الصحي في البلدين

| فادي بك الشريف

أكد رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس خلال لقائه وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني بهرام عين اللهي، دعم الحكومة السورية لأي خطوات مشتركة تسهم بتحسين الواقع الصحي في البلدين وتعزز التعاون الطبي بما فيها إنشاء معامل مشتركة لإنتاج الأدوية تلبي حاجة سوقي البلدين وتذليل العقبات التي تحول من دون ذلك.

وبحث عرنوس أمس مع الوفد الطبي الإيراني توسيع التعاون بين البلدين في مجالات الصناعات الدوائية والمعدات والمستلزمات الطبية والأبحاث العلمية والسياحة العلاجية وتبادل الطلاب والأساتذة على مستوى الجامعات والمراكز البحثية.

ولفت عرنوس إلى ضرورة العمل المشترك لتطوير المخابر البحثية والاستفادة من التقانة الحيوية والتقدم العلمي في إيران بما ينعكس إيجاباً على القطاعات الصحية والبحثية والعلمية في سورية معتبراً أن التنمية الصحية والبشرية والتعاون المشترك يجب أن يكون محط اهتمام القائمين على القطاع في كلا البلدين ولاسيما في ظل التحديات الصحية التي تواجه العالم.

من جهته أعرب وزير الصحة الإيراني عين اللهي عن رغبة بلاده في تفعيل التعاون الثنائي في القطاعين الصحي والعلمي وتبادل الخبرات في مجال الصناعات الدوائية بما ينعكس عملياًعلى أرض الواقع ويخدم الجانبين وذلك في سياق العلاقات المتميزة التي تربط البلدين في المجالات كافة.

في السياق، وقعت سورية وإيران البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم المشتركة الموقعة في طهران خلال تشرين الثاني من عام 2021 بهدف تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وعقد اتفاقيات توءمة.

ويتعاون الجانبان بموجب المذكرة على تبادل المنح والمقاعد الدراسية للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا وتنظيم زيارات مشتركة للطلاب الجامعيين للمشاركة في النشاطات العلمية والثقافية والرياضية والفنية، وتم الاتفاق على تنظيم مؤتمر طبي تخصصي مشترك سيكون الأول من نوعه بين الكليات الطبية والمشافي التعليمية خلال الفترة القادمة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد رئيس جامعة دمشق محمد أسامة الجبان أن الوفد زار الجامعة وتم إجراء مباحثات لتعزيز التعاون في مجال العلوم الطبية والتعليم الطبي والأبحاث العلمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن