الأولى

القوات الروسية حررت سفياتوغورسك والمناطق المحيطة بها … موسكو: تزويد أوكرانيا بالأسلحة سيوسع رقعة العملية العسكرية فيها

| الوطن- وكالات

حذرت موسكو على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف من أن استمرار الغرب بتزويد أوكرانيا بالأسلحة، سيؤدي إلى توسيع رقعة العملية العسكرية الروسية فيها.

وأوضح لافروف خلال مؤتمر صحفي في موسكو أمس، أن الغرب وقف صامتاً أمام حظر اللغة الروسية في أوكرانيا واعتداءات النازيين الجدد على أهالي إقليم دونباس طوال ثماني سنوات، وتجاهل مبادرة الضمانات الأمنية التي قدمتها روسيا ولم يترك خياراً آخر سوى العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ولفت لافروف إلى أن توسع حلف شمال الأطلسي «ناتو»، شرقاً ينتهك الالتزامات القانونية وأن انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف لن يحسن الأوضاع من الناحية السياسية، مبيناً أن روسيا لن تسمح بأي تهديد لأمنها.

وأشار لافروف إلى عدم وجود خطط لدى روسيا حالياً للحديث مع دول الناتو أو زيارتها خلال الفترة المقبلة.

وفيما يتعلق بمنع دول في الناتو طائرته من العبور إلى صربيا قال لافروف: «إن هذه الخطوة غير مسبوقة وإن الغرب يرسل إشارة واضحة لروسيا بأنه لن يتورع عن أي وسيلة من أجل مواصلة الضغط عليها»، مضيفاً: «محركو الدمى في بروكسل لم يرغبوا في إعطاء روسيا منبراً في بلغراد للتعبير عن موقفها من عدد من القضايا الإقليمية».

المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، اعتبر أن المحادثات الأمنية مع الولايات المتحدة ضرورية لكنها غير مرجحة حتى الآن، وقال بيسكوف للصحفيين رداً على سؤال حول المفاوضات الروسية – الأميركية بشأن الأسلحة النووية: «نحن مهتمون ونؤمن، بشكل عام، بمواصلة المفاوضات ومناقشة هذا الموضوع، مع الأخذ بالحسبان التحولات التكتونية التي نشهدها الآن في مجال الأمن الأوروبي وحتى العالمي، مثل هذه المفاوضات ضرورية، هناك حاجة إليها من العالم كله».

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أكد بدوره أن لدى روسيا الحق في ضرب مراكز صنع القرار التي خولت استخدام راجمات الصواريخ بعيدة المدى.

وقال نيبينزيا في اجتماع لمجلس الأمن أمس: «لا نحتفظ فقط بحقنا في إبعاد تهديد النازيين عن روسيا وجمهوريتي دونباس إلى مسافة تساوي مسافة التدمير المحتملة للصواريخ الجديدة، ولكن أيضاً لضرب مراكز اتخاذ القرارات الإجرامية باستخدام مثل هذه الأنواع من الأسلحة».

تأتي هذه المعطيات تزامناً مع إعلان وزارة الدفاع الروسية أن القوات المسلحة الروسية استكملت تحرير مدينة سفياتوغورسك والمناطق المحيطة بها في جمهورية دونيتسك الشعبية من القوات الأوكرانية والمتطرفين النازيين التابعين لها.

وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء إيغور كوناشينكوف في بيان له أمس: «إن المتطرفين النازيين في أوكرانيا نسفوا جسراً على نهر سيفيرسكي دونيتس من أجل منع انسحاب القوات الأوكرانية من مدينة سفياتوغورسك»، مشيراً إلى أن عناصر من الجيش الأوكراني سبحوا هربا في النهر ولم يطلق الجيش الروسي النار عليهم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن