الأولى

طهران: تقرير الطاقة الذرية سينعكس سلباً على التعاون والمفاوضات معها

| وكالات

اعتبرت طهران أن تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي غير دقيق، ويتجاهل تصرفات طهران، ويحاول إلقاء روايات غامضة وشاذة عن برنامجها النووي وخططها، وأن معظمه مبني على مزاعم تدخلية من الكيان الصهيوني.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، قال في تصريح له أمس: إن «إيران ستنتظر اجتماع مجلس المحافظين لدى وكالة الطاقة الذرية لإبداء موقفها»، معتبراً أن تقرير الوكالة الأخير سينعكس سلباً على العلاقات الثنائية.

وقال خطيب زاده تعليقاً على اجتماع محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس: «لن نصدر أحكاماً مسبقة وسننتظر نتائج جلسة المحافظين لنعلن موقفنا بما يتناسب والقرار الذي سيتخذ من قبلهم».

وشدّد المتحدث الإيراني على أنه «لا يعتبر القرار غير بناء فحسب، بل سيكون له تأثير سلبي على كلّ من تعاوننا العام مع الوكالة وعلى مفاوضاتنا».

وأعرب زاده عن أمله في أن تتراجع الدول الأوروبية الثلاث والولايات المتحدة عن المسار الخاطئ الذي تتّبعه وبدأته، مؤكداً على أن كلاًّ من الصين وروسيا وإيران سوف تبدي معارضتها بالتأكيد.

واعتبر الأمين العام للوكالة رافائيل غروسي، خلال الاجتماع الدوري الرابع السنوي لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن امتلاك إيران الكميات الكافية من اليورانيوم لصنع قنبلة نووية هو مسألة وقت، وأضاف: «الوكالة تطمح لاستمرار عملها مع إيران للتوصل إلى حلّ لبرنامجها النووي ولكن يجب أن توضح إيران القضايا المتعلقة ببرنامجها النووي، وعلينا الاستمرار في محاولات إيجاد حلّ لأزمة البرنامج النووي الإيراني».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن