الأولى

مديرية إدلب: المباشرة في تصحيح مواد الفيزياء والفلسفة والاجتماعيات … «التربية»: أسئلة الرياضيات والجغرافيا متوسطة وتناسب الجميع مع مراعاة الفروق الفردية

| الوطن

أنهى طلاب الشهادة الثانوية الفرع العلمي امتحان مادة الرياضيات التي تعتبر المادة المصيرية والأساسية بالنسبة لهم وسط تقييمات متنوعة لمستوى الأسئلة فوجد طلاب أن الأسئلة موضوعية تتناسب مع جميع المستويات إلا أنها تحتاج إلى زمن أطول مما هو مخصص، في حين في مادة الجغرافيا للفرع الأدبي رؤوا أن الأسئلة في هذه الدورة كانت بشكل عام جيدة لكن أغلبها كانت أسئلة استنتاجية.

«الوطن» رصدت آراء عدد من الطلاب في دمشق فقال أحمد: إن أسئلة الرياضيات موضوعية والطالب المتوسط يستطيع أن يحل 80 بالمئة من هذه الأسئلة، أما المتميز فيمكنه حلها بشكل كامل وبكل سهولة، ورأت ريم أن أسئلة الرياضيات تناسب جميع المستويات، أما علي فقال: إن السؤال الخامس كان يحتاج إلى زمن أطول مما هو مخصص له.

إحدى مدرسات الرياضيات رأت أنها أسئلة جميلة ومتدرجة بالمستويات، وكانت جميعها من أفكار الكتاب وتمريناته مع تعديلات متفرقة، ليتميز الطالب الذي اعتمد الفهم والتحليل المنطقي عن بقية الطلاب, في الوقت نفسه اشتكى عدد من الأهالي في محافظات حمص وحماة وحلب من حالة التوتر التي يسببها التفتيش الوقائي للطلاب، لأنه يفترض ألا يتم بهذه الطريقة، ويجب أن تكون حالات التفتيش فردية فقط.

مكتب الإشراف الأول في وزارة التربية لمادة الرياضيات أوضح أن أسئلة المادة لشهادتي التعليم الثانوي العام والمهني جاءت متنوعة، وراعت الفروق الفردية بين المتعلمين، وأنها واضحة وشاملة، ومتدرجة في الصعوبة، ومتناسبة مع الوقت المخصص للامتحان.

أما بالنسبة لمادة الجغرافيا للثالث الثانوي الأدبي فأوضح أن الأسئلة اتسمت بالشمولية لكل وحدات الكتاب والسهولة والتسلسل المنطقي، وابتعدت عن الحفظ والتوقعات كما ركزت على مهارة تحليل النص والخريطة والأشكال.

من جهته كشف مدير تربية إدلب محمد نادر عبدو في تصريح لـ«الوطن» أنه تمت المباشرة بتصحيح المواد الأولى التي قدمها طلاب الشهادتين الثانوية والتعليم الأساسي وهي مواد الفيزياء لطلاب الشهادة الثانوية الفرع العلمي، والفلسفة للأدبي، ومادة الاجتماعيات لطلاب شهادة التعليم الأساسي، مبيناً أن أوراق محافظة إدلب يتم تصحيحها في حماة.

وأكد رئيس دائرة الامتحانات في تربية اللاذقية علي محمد لـ«الوطن»، تسجيل 26 تقرير غش امتحاني خلال تقديم امتحانات الرياضيات والجغرافيا للشهادة الثانوية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن