شؤون محلية

موضوع من خارج الكتاب يخلق إرباكاً لدى التلاميذ في امتحان اللغة الإنكليزية

| حمص- نبال إبراهيم

أكد مدير التربية في حمص وليد مرعي لـ«الوطن» أن المديرية بدأت منذ نحو أسبوع عمليات تصحيح الأوراق الامتحانية للمواد التي تقدم لها طلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوي لمحافظتين، مبيناً أنه يتم حالياً تصحيح الأوراق الامتحانية لكل من مادتي الاجتماعيات والعلوم لشهادة التعليم الأساسي وكل من مواد الفيزياء والفلسفة والعربي لشهادة التعليم الثانوي.

وأشار إلى أنه وبناءً على مقترح منسق كل مادة تم تكليف العدد الكافي من المصححين الاختصاصيين، مؤكداً أن إقبال المدرسين الاختصاصيين جيد هذا العام في المشاركة بعمليات التصحيح وأعدادهم كافية لإنجاز العمل ضمن الأوقات المحددة وفق سلالم التصحيح، منوهاً بالالتزام الكامل بتوخي الدقة والموضوعية من المصححين أثناء عملهم بما يحقق العدالة لجميع الطلاب إضافة لوجود متابعة يومية من جميع القائمين على العملية الامتحانية والتصحيح.

وبين مرعي أن العملية الامتحانية سارت أمس بأجواء هادئة ومريحة واعتيادية ولم تحدث أي مشاكل تعكر صفو الامتحانات، لافتاً إلى أنه تم تسجيل 7 ضبوط غش بقصاصات ورقية وجوالات في امتحانات أمس، منوهاً بأن أسئلة الامتحانات جاءت حسب الموجهين الاختصاصيين بالمديرية نموذجية ومناسبة للوقت المخصص لها وتراعي الفروق الفردية للطلاب وواضحة الطباعة والمعاني.

ولفت إلى أن إجمالي عدد التلاميذ المتقدمين لامتحان مادة اللغة الانكليزية في شهادة التعليم الأساسي بلغ 31493 تلميذاً وتلميذة، بينما بلغ عدد التلاميذ المتغيبين عن الامتحان 1523 تلميذاً وتلميذة، وبلغ عدد التلاميذ المتقدمين للتعليم الشرعي 117 تلميذاً فيما بلغ عدد المتغيبين عن الامتحان تلميذين فقط، مشيراً إلى أن معظم التلاميذ المتغيبين عن امتحانات أمس هم من الطلاب الأحرار.

من جانبهم أجمع العديد من التلاميذ المتقدمين لامتحان مادة اللغة الإنكليزية لـ«الوطن» خلال جولتها على بعض المراكز الامتحانية على سهولة الأسئلة عدا النص والموضوع الموازي الذي جاء من خارج الكتاب في حين كانت بقية الأسئلة من ضمن المنهاج.. وأكد عدد من التلاميذ أنهم عانوا من الموضوع الموازي لعدم تدربهم عليه سابقاً خلال العام الدراسي ولكن الطالب الذي حضر المادة بشكل جيد أو لديه مخزون جيد باللغة يمكنه حل الأسئلة ومن ضمنها الموضوع بشكل أكثر سهولة من بقية الطلاب.

بدورهم أشار عدد من أساتذة اللغة انكليزية لـ«الوطن» إلى أن نموذج الأسئلة هو النموذج المعتمد من الوزارة حتى من حيث عدد الأسئلة، منوهين بأن المشكلة كانت بوجود موضوع مواز ونص مواز من خارج الكتاب، ما خلق بعض الإرباك لديهم وربما يؤثر في قسم كبير منهم بتحصيل العلامة الكاملة في المادة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن