شؤون محلية

11 حالة غش في امتحان الإنكليزي لطلاب التاسع باللاذقية.. وتباين آراء حول «الموضوع»

| اللاذقية – عبير سمير محمود

أكد رئيس دائرة الامتحانات في تربية اللاذقية علي محمد لـ«الوطن»، تسجيل 11 مخالفة خلال امتحان مادة اللغة الإنكليزية لطلاب شهادة التعليم الأساسي «التاسع»، مبيناً أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وبيّن محمد أنه تم ضبط 3 محاولات للغش بين الطلاب بواسطة قصاصات ورقية، و6 حالات بواسطة المصغرات، على حين تم ضبط جوالين مع المراقبين، وتم رفع التقارير لوزارة التربية بشكل يومي كما العادة.

وأشار رئيس دائرة الامتحانات إلى غياب 565 طالباً عن امتحان الانكليزي، مبيناً حضور 22723 طالباً من أصل 23288 طالباً مسجلاً في المحافظة، علماً أن عدد المراكز 202 مركزاً إضافة لمركز واحد صحي وفيه يتقدم 15 طالباً من جرحى الوطن.. ورأى محمد أن الأسئلة كانت واضحة وشاملة وسارت العملية الامتحانية دون أي إشكالية تذكر ولم تسجل أي حالة مريبة أو حالة بلبلة، مؤكداً التزام جميع عناصر العملية الامتحانية بالتعليمات الوزارية.

من جانبهم، اعتبر عدد من الطلبة أن أسئلة اللغة الانكليزية سجلت سابقة فريدة من نوعها بورود الموضوع من خارج المقرر لأول مرة وفق قولهم، متسائلين عن كيفية وضع سؤال ليس ضمن المنهاج التعليمي.

وذكر أحد الطلبة أن الموضوع يطلب الكتابة عن «الحيوان المفضل» وهو من خارج مواضيع المقرر المدرسي، ما يسبب إرباكاً لي قبل أن أعرف إذا كنت قادراً على الكتابة أو لا، وهذا ما يضع الطالب عموماً في ورطة نفسية، وفق تعبيره.

في المقابل، رأت هند أن الموضوع سلس ويعتبر «سؤال مساعدة» إذ يستطيع الطالب أن يكتب ما يريد عن حيوانه المفضل دون أن يتقيد بكتابة موضوع «بصم» من المقرر، وهذا يميز الطالب المجد والمتمكن من اللغة بشكل عام.

واعتبر عدد من الطلاب أن أسئلة الانكليزي عموماً سهلة ولا تتطلب مهارة لغوية كبيرة، إنما تعد ضمن الأسئلة السلسلة التي تراعي جميع المستويات وبإمكان أي طالب مطلع على المنهاج أن يضمن علامة النجاح على أقل تقدير.

من جانبهم، عبّر عدد من الأهالي عن صدمتهم بعد ما ورد على مواقع التواصل بأن هناك أسئلة من خارج المقرر، ليتبين فيما بعد أن الموضوع فقط اعتمد على براعة الطالب ولا يعتبر سؤالاً تعجيزياً كما تناقل البعض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن