شؤون محلية

في مؤتمرنا السبت القادم سنناقش وضع المحامين المغتربين لتسوية أوضاعهم … فارس لـ«الوطن»: منصة إلكترونية لتقديم استشارات خدمية للمواطنين الذين هم بحاجة

| محمد منار حميجو

أكد نقيب المحامين الفراس فارس أن المؤتمر العام للنقابة الذي سوف يعقد السبت القادم سيناقش زيادة الرواتب للمحامين المتقاعدين وستكون الزيادة جيدة وتصل إلى 63 بالمئة، حيث سيبدأ الراتب من 150 ألف إلى 225 ألف ليرة وذلك حسب سنوات الخدمة في حال أقر المؤتمر الزيادة.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن فارس أنه في المؤتمر أيضاً سوف تتم مناقشة وضع المحامين المغتربين لتسوية أوضاعهم والخروج بصيغة مناسبة وخصوصاً أن هناك طلبات ترد من بعض المحامين المغتربين يطالبون من خلالها بإبقائهم في الجدول من دون الاستفادة من النقابة، كاشفاً أن نسبة المغتربين من المحامين تصل إلى نحو 10 بالمئة من عدد المحامين المسجلين في الجدول والذين يصل عددهم إلى نحو 37 ألف محام مسجل في النقابة.

وأكد فارس أنه في المؤتمر أيضاً سيتم إطلاق منصة إلكترونية خدمية مجانية لتقديم استشارات للمواطنين الذين هم بحاجة إلى مساعدة ولا يستطيعون دفع تكاليف مادية مقابل الحصول على استشارات، مبيناً أنه سيكون هناك فريق من المحامين المتطوعين للإجابة على التساؤلات التي يطرحها المواطنون على المنصة.

وفيما يتعلق بموضوع أسعار الوكالات القضائية التي تصدر عن النقابة بيّن فارس أن سعر الوكالة هي 30580 ليرة وإذا كان هناك انتقال لمندوب الوكالات فرسم الوكالة يصبح 34580 ليرة، مشيراً إلى أن النقابة تعمل على منع الاستغلال وهناك متابعة لهذا الموضوع.

فارس أشار إلى أنه مازال هناك فروق في أسعار الوكالات بين فروع النقابة في المحافظات ولذلك فإن النقابة تعمل على طباعة دليل موحد خاص بأسعار الوكالات يتم تعميمه على المندوبين والمحامين.

ولفت إلى أن مندوب الوكالات يحق له أن ينظم الوكالة في أي مكان يوجد فيه صاحب العلاقة سواء في منزله أم في أرضه وبالتالي إذا تنقل المندوب إلى مكان وجود المواطن فهذا يكلفه أجوراً زائدة مثل أجرة المواصلات ومن هذا المنطلق من الممكن أن يحصل المندوب على أجرة المواصلات من المواطن الذي نظم له الوكالة ولكن إذا نظّم المواطن الوكالة في القصر العدلي فإنه لا يدفع إلا 30580 ليرة فقط وهو سعر الوكالة الرسمي.

وحول موضوع عقد التأمين الصحي الذي أبرمته النقابة مؤخراً مع المؤسسة السورية للتأمين أكد فارس أن نحو ألف محامٍ سجل في العقد وأنه اليوم ينتهي التسجيل، مشيراً إلى أنه نتيجة بعض المطالبات لتمديد التسجيل فإن الموضوع سيطرح على المؤتمر العام لمناقشته وفي حال وافق المؤتمر سيتم تمديد فترة التسجيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن