شؤون محلية

بعد 17 عاماً على الاكتتاب 12 بالمئة فقط نسبة إنجاز المرحلة الثانية من السكن الشبابي بطرطوس

| طرطوس- ربا أحمد

اكتتب أكثر من 3700 شاب من طرطوس منذ عام ٢٠٠٥ على مساكن مشروع السكن (الشبابي)، وقد بنت المؤسسة لنحو ألفٍ ومئتين منهم، أما مساكن المرحلة الثانية التي تعود لـ 2400 مكتتب فلم تستلم مؤسسة الإسكان الأرض اللازمة للبناء عليها لمصلحتهم حتى عام ٢٠١٨ لتتعاقد بعد ذلك على بنائها مع القطاع العام في نهاية عام ٢٠٢٠ بمدة عقدية ٧٢٠ يوماً أي يفترض أن تنجز الأبراج في نهاية عام ٢٠٢٢، ولكن نسبة التنفيذ اليوم لم تتجاوز ١٢ بالمئة وبالتالي تحتاج لسنوات عديدة أخرى وليس شهوراً لتنتهي.. هذه ليست سيرة ألف ليلة وليلة وإنما واقع المرحلة الثانية لأبراج السكن الشبابي بطرطوس!

وهنا لابد من الإشارة إلى أن سنوات أخرى تعني فروقات أسعار جديدة والتزامات مالية كبيرة على الشبان المكتتبين الذين زادت أقساطهم ٥ أضعاف بسبب فروق السنوات والتكلفة، فلماذا هذا البطء اليوم في التنفيذ؟

مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان بطرطوس معمر أحمد أشار إلى أن المؤسسة تنفذ المرحلة الثانية من السكن الشبابي فئة (أ) جانب المشفى العسكري – عقدة الشيخ سعد – بعدد أبراج يبلغ ٣٨ برجا يضم كل برج ١٦ طابقاً أي بمجموع ٢٤٠٠ شقة، حيث تعاقدت المؤسسة على تنفيذها بتاريخ ٢٩/١١/٢٠٢٠ مع جهات القطاع العام (فرع السدود، المشاريع المائية فرع اللاذقية، البناء والتعمير، الطرق والجسور) والعمل ما زال مستمراً.

وعن السبب بعدم تجاوز نسبة التنفيذ ١٢ بالمئة، أوضح أحمد أن صعوبات العمل في الظروف التي يمر به بلدنا من نقص المازوت والإسمنت وغيره يسبب معوقات وتأخيراً، ولكن المؤسسة تتابع مع الشركات الالتزام بالمدة العقدية ورفع وتيرة العمل وزيادة نسب الإنجاز لكي تتمكن المؤسسة من تحقيق التزاماتها مع المواطنين الشبان.

موضحا أن التأخير الأساسي كان بسبب تأخر تسليم الأرض للمؤسسة من عام ٢٠٠٥ إلى عام ٢٠١٨ بسبب اعتراض أهالي منطقة العنابية على الأرض المخصصة ليعود مجلس مدينة طرطوس ليخصص أرضاً جديدة قرب المشفى العسكري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن