سورية

وضع محطتي تحلية مياه بالخدمة في الحسكة … خليل: للاستخدام كحل إسعافي إذا قطع الاحتلال التركي الضخ من علوك

| وكالات

وضعت المؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة الحسكة، أمس، محطتي تحلية مياه في المدينة بالخدمة لتأمين جزء من احتياجات الأهالي من مياه الشرب، وأكد محافظ الحسكة اللواء غسان خليل أهمية تشغيل المحطتين لاستخدامهما كحل إسعافي، خاصة مع استمرار انتهاكات الاحتلال التركي وتعمده قطع مياه الشرب وإيقاف الضخ من محطة علوك.

وقالت وكالة «سانا» للأنباء: إن المؤسسة العامة لمياه الشرب في الحسكة وضعت محطتي تحلية مياه في مدينة الحسكة بالخدمة لتأمين جزء من احتياجات الأهالي من مياه الشرب في حال توقف محطة مياه علوك عن العمل على أن يتم وضع باقي المحطات بالخدمة تباعاً.

ونقلت الوكالة عن محافظ الحسكة، تأكيده خلال جولة على محطات تحلية المياه، أهمية تشغيل محطتي تحلية مياه الشرب في المدينة لاستخدامهما كحل إسعافي في حالة الطوارئ وخاصة مع استمرار انتهاكات الاحتلال التركي وتعمده قطع مياه الشرب وإيقاف الضخ من محطة علوك.

مدير عام مؤسسة مياه الحسكة محمود العكلة، بيّن أن المؤسسة شغّلت أمس، محطتين من أصل 20 محطة تم تركيبها في مركز مدينة الحسكة 16 منها مقدمة من منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف» بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري، وأربع محطات مقدمة من وزارة الموارد المائية، لافتاً إلى أن كمية المياه المنتجة في حال تشغيل المحطات كاملة ستبلغ 2000 متر مكعب في الساعة من المياه الصالحة للشرب.

ونوه العكلة بأن المحطات سيتم تشغيلها فقط عند حالات الطوارئ لتأمين مياه الشرب للمواطنين وخاصة أن المصدر الأساسي لمياه الشرب في محطة علوك الواقعة في مدينة رأس العين المحتلة يتعرض لانتهاكات متواصلة من قبل الاحتلال التركي، داعياً الأهالي إلى استخدام المياه للشرب فقط والعمل على ترشيد الاستخدام، مؤكداً سعي المؤسسة لتوسيع تجربة تركيب محطات التحلية وتحديداً في ريف المحافظة الجنوبي الذي يعاني أساساً من عدم توافر مياه الشرب.

بدوره لفت رئيس مجلس مدينة الحسكة عدنان خاجو إلى أن مجلس المدينة حفر خلال العام الماضي نحو 60 بئراً في مركز مدينة الحسكة، وتم تخصيص عدد من الآبار لتركيب محطات التحلية لإنتاج مياه صالحة للشرب، لتبقى باقي الآبار خاصة بالاستخدامات المنزلية.

ويعاني أكثر من مليـون نسـمة في مدينة الحسكة ومحيطهــا من انقطاع المياه بسبب حجبها من محطة «علوك» من قبـل الاحتلال التركي ومرتزقتــه الإرهابيين.

ومنذ احتلاله لمدينة رأس العين وأريافها، في تشرين الأول 2019 قطع الاحتلال التركي المياه عن مدينة الحسكة والأرياف المحيطة بها أكثر من 28 مرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن