سورية

أميركا كررت مواقفها: لن نرفع العقوبات! … بوتين ورئيسي: مواصلة العمل في إطار عملية «أستانا» لدفع التسوية في سورية

| وكالات

أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والإيراني إبراهيم رئيسي خلال اتصال هاتفي جرى بينهما أمس على الالتزام بمواصلة العمل في إطار عملية «أستانا» لدفع تسوية الأزمة في سورية.

وأفاد بيان للكرملين نشره الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، بأن الرئيسين بحثا عدداً من القضايا الثنائية والدولية بينها الوضع في سورية وتطرقا إلى قضايا ضمان الاستقرار والأمن الإقليميين، وأكدا مجدداً على الالتزام بمواصلة العمل في إطار عملية أستانا لدعم تسوية الأزمة في سورية.

وفيما يخص الوضع حول برنامج إيران النووي أكد الطرفان على ضرورة استمرار الجهود الدبلوماسية من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي من شأنه أن يضمن الحفاظ على الاتفاق النووي الموقع مع إيران وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 بشكل كامل.

على خطٍّ موازٍ، بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا – نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مع سفير سورية في موسكو رياض حداد الأوضاع في سورية.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان، أن الجانبين بحثا الوضع في سورية ومحيطها مع التركيز على المواضيع المتعلقة بحل الأزمة فيها، كما بحثا بعض المسائل العملية لمواصلة تعزيز التعاون السوري الروسي متعدد الأوجه.

في المقابل، جددت الولايات المتحدة موقفها الرافض لرفع الإجراءات القسرية الأحادية الجانب التي تفرضها على الشعب السوري، وذكرت مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، يائيل ليمبرت، في حديث صحفي، وفق ما ذكر موقع «النشرة» الإلكتروني اللبناني، أن واشنطن لن ترفع العقوبات حتى يتحقق ما سمته «تقدم حقيقي» نحو حل سياسي، ولن تدعم جهود التطبيع مع الدولة السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن