الأولى

الرئيس الصربي حذر من «سيناريو جهنمي» لأوروبا حال انقطاع إمدادات الغاز الروسي … موسكو مستعدة لحماية السفن المحملة بالحبوب والمبحرة من موانئ أوكرانيا

| وكالات

أكدت موسكو على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف استعدادها لحماية السفن المحملة بالحبوب والمبحرة من موانئ أوكرانيا.

وخلال مؤتمر صحفي للوزير الروسي في أنقرة لفت لافروف إلى أن كييف هي من يضع العراقيل برفضها حل مشكلة الألغام في البحر الأسود، في حين أن بلاده لا تضع أي عراقيل، مشيراً إلى أن روسيا مهتمة بالجهود الأممية في هذا الصعيد.

من جانب آخر أعلنت كييف عن ترحيبها بالمفاوضات المتعلقة بتصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود، وقال وزير خارجية أوكرانيا ديميتري كوليبا: «جميع المسارات والجهود الأخرى نرحب بها، ولكن بشرط واحد: يجب أن يأخذ القرار النهائي في الاعتبار مصالح أمن أوكرانيا بنسبة 100 بالمئة».

ووفقاً له، فإن أمن أوكرانيا بنسبة 100 بالمئة، يعني توفير كمية كافية من الأسلحة القادرة على حماية مدينة أوديسا وهذا الجزء من ساحل البحر الأسود من البر، فضلاً عن إنشاء مهمة للقيام بدوريات لحماية ممر توريد الحبوب من قبل سفن الدول التي يمكن أن تثق بها أوكرانيا على حد تعبيره.

بدورها اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية أن تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود يبدو خياراً مجدياً، وزعمت مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأوروبية والأوروآسيوية كارين دونفريد، أن تصرفات روسيا في أوكرانيا هي التي تفاقم مشكلة الأمن الغذائي، وهذا شيء تأخذه إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على محمل الجد، قائلة: «لا توجد حلول بسيطة، لذلك نحن ندرس عدداً من الاحتمالات»، مشيرة إلى أن أحد الخيارات يمكن أن يكون تسيير قافلة إنسانية ترافقها سفن البحرية الأميركية لضمان المرور الآمن لسفن الحبوب عبر البحر الأسود.

وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو، قال: إن أسعار القمح والمنتجات الأساسية الأخرى المرتفعة أصلاً بسبب «كورونا»، وصلت اليوم إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

بدوره اعتبر الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، أنه في حال قطعت روسيا ولسبب ما إمدادات الغاز عن أوروبا وارتفعت أسعار الطاقة الكهربائية، سيواجه الاتحاد الأوروبي «سيناريو جهنميا».

وقال فوتشيتش: «أسوأ سيناريو للجميع هو أن تقطع روسيا لسبب ما إمدادات الغاز إلى أوروبا، لأن شخصاً ما لا يدفع بالروبل، أو لا يريد ذلك، وفي حال نقص الغاز، سيرتفع سعر الكهرباء إلى 320-350 يورو لكل ميغاواط، وهذا جحيم للجميع».

المعطيات السياسية تزامنت مع استمرار العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا حيث أكدت وزارة الدفاع الروسية أمس أن مجموعة القوات الأوكرانية في دونباس تكبدت خسائر ملموسة في الأفراد والأسلحة والعتاد العسكري خلال الأيام الثلاثة الفائتة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن