الأولى

تفقد محطة حلب الحرارية.. والأعمال فيها تسير وفق البرنامج الزمني الموضوع للمشروع … الزامل لـ«الوطن»: المجموعة الخامسة قريباً في الخدمة وسيكون لها أثر بالغ في تحسين التغذية الكهربائية

| الوطن

أكد وزير الكهرباء غسان الزامل أن المجموعة الخامسة في محطة حلب الحرارية ستوضع في الخدمة قريباً، مشيراً إلى أنه سيكون لها أثر بالغ الأهمية في تحسين التغذية الكهربائية وانعكاسها على عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتفقد الزامل يرافقه محافظ حلب حسين دياب أمس الأعمال النهائية في محطة حلب الحرارية تمهيداً لتشغيل المجموعة الخامسة التي ستنتج 200 ميغا.

وفي تصريح لـ«الوطن» قال الزامل: إن الزيارة تأتي لمتابعة المستجدات والأعمال والوقوف على أي صعوبات لتسهيلها وإن الأعمال تسير وفق البرنامج الزمني الموضوع للمشروع، منوهاً بالجهود والخبرات الوطنية لإعادة المحطة إلى العمل بعد تعرضها للتخريب الممنهج نتيجة الأعمال الإرهابية التي طالتها.

في الغضون، نفى المدير العام لمؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء فواز الضاهر لـ«الوطن» ما يتم تداوله على بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن احتمالات حدوث تعتيم عام بسبب خروج عدد من محطات توليد الكهرباء عن الخدمة، مبيناً أن ما نشرته «الوطن» قبل يومين كان دقيقاً حول فصل عمل بعض المجموعات في محطات التوليد بانياس والزارة ومحردة، وذلك بسبب تراجع التوريدات من مادة الفيول، وأنه من المتوقع حدوث تحسن في توريدات الفيول وإعادة هذه المجموعات للعمل.

وكشف الضاهر عن نجاح وزارة الكهرباء في إعادة تأهيل محطة تحويل تدمر التي تعرضت للتدمير والخروج عن الخدمة منذ العام 2013 وأن تكلفة التأهيل انخفضت لـ3 مليارات ليرة بعد أن كان مقدراً أن تصل لحدود 10 مليارات ليرة، مشيراً إلى أنه تحقق هذا الوفر بسبب الاعتماد على كوادر الوزارة وخبراتها.

وأضاف الضاهر: استطاعت كوادر الوزارة خلال السنوات الماضية مراكمة خبرات فنية كبيرة، إضافة للاستفادة من صيانة وتأهيل العديد من المعدات والقطع المتضررة وذلك بالتوازي مع تأهيل خط 66 الواصل بين منطقة التيفور وتدمر، وهذا الإنجاز يحقق وثوقية أعلى للشبكة لجهة استقرار التيار الكهربائي أثناء التغذية بالطاقة الكهربائية وخاصة في حالات الضعف الشديد في الطاقة الكهربائية الواصلة لمنطقة تدمر بسبب المسافة الطويلة لاستجرار الطاقة الكهربائية خلال الفترة الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن